خريطة الشكل (vee)



خريطة الشكل(vee)


قدمت الخريطة لأول مرة عام 1977م حيث قام جوين gowin بتطوير خريطة المفاهيم لتساعد التلاميذ على كيفية التعلم ان خريطة(vee) تعتبر اداة تساعد المعلم والمتعلم في توضيح طبيعة وأهداف النشاط المعملي ومن هنا تتضح أهمية هذه الخريطة كأداة معرفية تخدم مجالات تدريس العلوم خاصة المجال المعملي

طبيعة خريطة الشكل(vee):


خريطة الشكل vee استراتيجية تساعد الطلاب على فهم أهداف التجارب العملية
(نوفاك وGowin ، (1984 وهي تساعد الطلاب على فهم كيفية تحقيق المعرفة التجريبية الجديدة بحيث يركز على ما يعرفونه من قبل ومن خلال أسئلة البحث وتفسير البيانات يصل إلى المعرفة الجديدة التي تتكامل مع المعرفة السابقة

أهمية خريطة الشكل(vee):
1- تعين المتعلمين على فهم الدروس العملية وتسهل عليهم فهم الطرائق التي من خلال يستطيع إنتاج المعرفة.
2- ينظم المتعلم تفكيره بشكل أفضل
3- تعتبر طريقة للاكتشاف حيث تساعد المتعلمين على فهم التفاعل بين المعرفة السابقة والمعرفة الجديدة التي يحاولون فهمها .
4- تساعد معلم العلوم على تقدير مدى مشاركة طلابه في معرفة بعض المبادئ العلمية.
5- تشجيع المتعلمين على تحقيق التعلم ذي المعنى .
6- تحقق رضا المتعلم عن نفسه لأنهم يستطيعون السيطرة على تعلمهم وبالتالي يعلمون ماذا يفعلون
7- تمثل أداة تعليمية لتوضيح التفاعل بين البناء المفاهيمي والبناء الإجرائي للمعرفة العلمية

بنية خريطة الشكل(vee):



تتكون خريطة gowin للشكل (vee) من جانبين بحيث تحقق التكامل بين اثنين من جوانب العلم والتعلم والمعرفة والعمل
وهما
1- الجانب الأيسر ويمثل الجانب المفاهيمي النظري ويتكون من :
(أ)    المفاهيم المتضمنة للدرس.
(ب)  المبادئ النظرية
2- الجانب الأيمن الذي يمثل الجانب الإجرائي (العملي) يشتمل على:
(أ)   المتطلبات المعرفية
(ب) المتطلبات القيمية
(ت) التسجيلات 
(ث) التحويلات
ويعتمد على ما يتم مشاهدته في الموقف التعليمي
3- يرتبط الجانب الأيمن بالجانب الأيسر بالأحداث والأشياء التي تقع في بؤرة الشكل(vee) 
4- يحدث التفاعل بين الجانبين الأيمن والأيسر عن طريق السؤال الرئيس الذي يقع أعلى الخريطة بين الجانب المفاهيمي والإجرائي
والسؤال محوره
- ماالذي أريد معرفته
- ماذا أعرف عن هذا الموضوع؟
- كيف يمكن أن أجيب على سؤالي ؟
- وإلى أي إتجاه أسير ؟
- كيف يمكن أن أصل إلى سجلات وإلى وتحويلات ذات مغزى ؟
- كيف أربط بين المفاهيم والأحداث ؟
- هذه الأسئلة توجه المتعلم إلى أين يسير وإلى أين يريد أن يتوجه بشكل منظم ومحدد ليصل للمعرفة الجديدة
5- الجانب المفاهيمي:
بحيث يسجل المتعلم هنا ما يعرفه عن الموضوع من مفاهيم ومبادئ ونظريات
على النحو التالي :
يشتمل هذا الجزء على المفاهيم الخاصة بموضوع الدرس وتدل على مكونات مجردة تؤخذ من مواقف وأحداث متعددة ويشمل :
المبادئ: ويمثل المبدأ علاقة ذات معنى بين مفهومين أو أكثر وترشدنا إلى فهم معنى الموقف للأحداث .
النظريات: والنظرية تمثل مجموعة من الفروض تتكامل فيما بينها لتفسير العلاقات التي بين مجموعة القوانين والتغيرات الداخلة في مجالها وبها تنتظم المفاهيم والمبادئ في الموقف التعليمي وذلك من اجل الأحداث والمتطلبات المتعلقة .
6- الجانب الإجرائي(العملي):


وهنا تتحدد المعرفة الجديدة
ويشمل هذا الجانب :
1- المتطلبات المعرفية: وهي إجابات السؤال الرئيس او الأسئلة المطرحة كما تفيد هذه المتطلبات في طرح أسئلة جديدة من شانها أن تقود إلى عمليات بحث جديدة وتعتمد هذه المتطلبات على التجارب المعملية
2- المتطلبات القيمية : ويمثل الشعور والعاطفة جزءاً أساسيا فيها ويكون ايجابيا او سلبيا مثل الشعور نحو التدخين وتعطي المتطلبات القيمية الإجابة عن قيمة السؤال مثل هل هو مفيد أم ضار؟ وبحسب ما سبق يكن القول بان المتطلبات والقيمية ليستا مستقلتين عن بعضهما وعلى الرغم إنهما تمثلان مكونات مختلفة إلى انه يوجد بينهما علاقات متداخلة

استخدامات لخريطة  vee

تستخدم هذه الخريطة كأداة تعليمية لبناء برنامج تعليمي
من المصادر الأولية للمواد الدراسية ومعالجتها بصورة تجعلها مفيدة
لذا فهي تفيد كما ذكرنا:
في تحليل المصادر الأولية للمعلومات وصولا إلى تخطيط تعليمي مناسب
كما ان إستخدامها يفيد في حل مشكلة التسلسل المعرفي
من خلال تحديد النفاهيم والمبادئ المطلوبة لإدراك
أو فهم الأحداث والأشياء موضوع الدراسة وتقديمها بطريقة متسلسلة
عند عمل التسجيلات والتحويلات
- تستخدم في القراءة الناقدة للبحوث المقترحة في المجالات المختلفة 
- تستخدم كأداة للتقويم
- فهي توضح لنا أن الدرس أو الإجابة الجيدة هي التي يجب أن
توضح أي جزء من المعرفة الذي نستطيع أن نتعامل معه
والأحداث أو الأشياء التي يتم التركيز عليها أيضا توضح لنا أن
الدرس أو الإجابة الجيدة هي التي توضح كيف ان العناصر الأخرى
للخريطة vee تعمل بشكل متكامل لإدراك الملاحظات المتعلقة بتلك
الأحداث أو الأشياء ، فهي كأداة للتقويم تعبر عن قيمة المعرفة
والحكم على هذه القيمة المعرفية وهنا يكون أسلوب تقويم غير تقليدي
فالحكم هنا على تعلم الطالب يكون من خلال تغطية عناصر v وليس
بلغة تحصيله وقدرته على التمييز والربط وبناء المفاهيم الأساسية
للمادة الدراسية بطريقة متسلسلة توضح تفاعل العناصر المختلفة
وتكامل وظيفة العناصر المختلفة للشكل v وبالتالي لا يتجه التقويم
نحو التبويب والتصنيف بل يتجه نحو الحصول على معلومات عن نوع البناء المفاهيمي للتلاميذ
- تستخدم كأداة لتحليل استجابات المتعلمين أثناء المقابلات الشخصية
- أداة منهجية
يمكن أن تستخدم الخريطة لتطوير المنهج من خلال تحليل المواد الدراسية وفقا للأسئلة التالية :
ما السؤال الرئيس الذي تدور حوله دراسة معينة أو موضوع معين
ما المفاهيم الأساسية المراد تعلمها في هذه المادة أو الموضوع
ما الطرق المستخدمة للإجابة على السؤال الرئيس
ما المتطلبات المعرفية الرئيسة لتعلم هذه المادة أو الموضوع
ما المتطلبات القيمية الرئيسية لتعلم هذه المادة أو الموضوع

هذا مثال من مادة الأحياء







المراجع :
http://www.educ.uvic.ca/faculty/mroth/teaching/445/Vee_El.htm
http://people.emich.edu/srutherf/NOAA/index_files/Page510.htm
استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم د. صبحي جلالة
طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير د. عادل أبو العز

هناك تعليق واحد:

  1. هل يمكن ان احصل على النموذج في الصور لمادة الاحياء بالخطوات من فضلك

    ردحذف