الكورت وتطبيقات

من أجمل المهارات التي يتعامل معها الطالب


كورت التفكير

الكورت كله جميل وممتع

و الغالبية يدرس المستوى الأول ولكن متعة تدريس الكورت للمعلمين والمعلمات ضمنيا تدريس كورت 1 ثم كورت

وهذه بعض المعلومات عن الكورت

خصائص برنامج الكورت

يمكن تطبيقه بصورة مستقلة عن محتوى المادة الدراسية ويمكن أن يتم
دمجه مع المقرر عن طريق اختيار مواقف ومشكلات دراسية من المحتوى الدراسي

- يستخدم البرنامج لجميع الأعمار ( الإبتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعة )
والعمر المثالي للمرحلة الإبتدائية هو التاسعة والعاشرة
- البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها
أهدافا محددة مما يسهل على المعلمين فهمها وتقديمها للطلاب بصورة متدرجة
- لا يحتاج الدرس الواحد من دروس البرنامج الستين أكثر من 45 دقيقة
مما يجعل تطبيقه في الحصة الدراسية سهلا

- يمكن استخدام البرنامج بغض النظر عن مستويات الطلاب أو تصنيفاتهم
حسب قدراتهم العقلية
- يهيئ الطلاب كي يكونوا مفكرين مبدعين

- يضفي جو من المتعة عن الحصة الدراسية

وحدات الكورت

يتضمن الكورت ست وحدات كل وحدة تتضمن 10 مهارات بذلك يكون هناك 60
مهارة في برنامج الكورت


كورت  (1)

توسعة مجال الإدراك ويتضمن
معالجة الأفكار ، اعتبار جميع العوامل ، القوانين ، النتائج المنطقية وما يتبعها ،
الأهداف ، التخطيط ، الأولويات المهمة ، البدائل والإحتمالات والخيارات ،
القرارات ، وجهات نظر الآخرين

كورت  (2)

التنظيم ويتضمن
التمييز ، التحليل ، المقارنة ، الإختيار ، البحث عن طرق أخرى
نقطة البداية ، التنظيم ، التركيز ، الدمج ، الإستنتاج

كورت  (3)

التفاعل ويتضمن
فحص وجهتي النظر ، الدليل ( النوع ) ، الدليل ( القيمة ) ، الإتفاق و
وعدم الإتفاق ، مدى الصحة 1 ، مدى الصحة 2 ، مدى الخطأ 1 ، مدى الخطأ 2
المخرجات

كورت  (4)

الإبداع ويتضمن
نعم لا بو ، تخطي التقليد ، المدخلات العشوائية ، تحدي المفهوم ، الفكرة السائدة
تحديد المشكلة ، إزالة الخطأ ، الدمج ، المتطلبات ، التقويم

كورت  (5) 

المعلومات والمشاعر ويتضمن
المعلومات ، الأسئلة ، المؤشرات المفتاحية ، المتناقضات ، التخمين ، المعتقدات
الأفكار الراسخة ، الإنفعالات والعواطف ، القيم ، التوضيح والتبسيط

كورت  (6)

العمل ويتضمن
الهدف ، التوسع ، التقليص ، مراجعة الدروس الثلاث السابقة ، الهدف النهائي
المدخلات ، الحلول ، الإختيار ، التنفيذ ، مراجعة الدروس من 1-5


كورت  (1) 
توسعة مجال الإدراك
ويتضمن العشر مهارات التالية :
معالجة الأفكار

يتعلم الطلاب دراسة الجوانب الإيجابية والسلبية
والمثيرة لفكرة ما بدلا من قبولها أو رفضها حالا

إعتبار جميع العوامل

يتعلم الطلاب استكشاف كل حالة جديدة من خلال دراسة كل
العوامل وليس فقط العوامل الواضحة

القوانين

يستخدم الطلاب المهارتين السابقتين لدراسة القوانين والعوامل
وأخذها بعين الإعتبار عند إصدار قوانين جديدة

النتائج المنطقية وما يتبعها

تركز انتباه الطلاب على النتائج الحالية والقصيرة المدى والمتوسطة
المدى والبعيدة لأي عمل أو خطة أو قرار

-الأهداف

تساعد الطلاب على توضيح أهدافهم وأهداف غيرهم

-التخطيط

يتعلم الطلاب كيفية التخطيط بإستخدام المهارات السابقة

-الأولويات المهمة

يتعلم الطلاب هنا تحديد الأولويات والإختيار يكون حسب الأهمية

-البدائل والإحتمالات والخيارات

يتعلم الطلاب تفسيرات وأفعال بديلة عوضا عن الإستجابات
العاطفية لظاهر الأمور

-القرارات

يتعلم الطلاب استخدام المهارات السابقة في إتخاذ
القرار

-وجهات نظر الآخرين

يتم توجيه الطلاب لفحص آراء الآخرين

كورت توسعة مجال الإدراك

يقول د. إدوارد دي بونز :

إن أهمية توسيع الإدراك في التفكير كأهمية النظارت لمن يعاني من ضعف النظر فهو لا يرى الكون
من حوله بوضوح وعلى حقيقتة إلا بواسطتها وكذلك توسيع الإدراك بالنسبة للتفكير يجعلنا نرى الكون على حقيقتة بوضوح
.

تطبيقات على كورت توسيع مجال الإدراك
1- معالجة الأفكار   pmi

كثير منا يختار له حاسوبا من شركة معينه يرتاح لها ويراه الأفضل من بين
الأجهزة المتوافرة في السوق (طبق نفس الشيء على شخص تحبه)

الآن خذ ورقة وسجل إيجابيات هذا الحاسوب / اكتب
كل ما يخطر ببالك
ثم سجل سلبيات هذا الجهاز
دونت اثنتين ثلاث، لابل فكروا أكثر وأكثر حاولوا تتوصلوا لسلبيات هذا الجهاز أو هذا الشخص
اعطوا أنفسكم مساحة من الوقت، ستجدون صعوبه نوعا ما حيث تبحثون عن سلبيات شيء
عاطفتكم إيجابية نحوه ، لأنها غير واضحة لنا للوهلة الأولى
وهكذا فنحن نصدر أحكاما بناء على عواطفنا وقد نهمل بذلك أمورا جيدة قد
لا تكون ذات قيمة بالنسبة لنا في أول الأمر بعد إستخدام هذه المهارة فإننا
نستطيع أن نقرر تأييد فكرة ما أو رفضها .


تعريف مهارة معالجة الأفكار

إستخلاص إيجابيات الفكرة وسلبياتها مع النظر إلى الأمور الملفتة
للإنتباه أو التي تتطلب دراسة أكثر للبث فيها. 

أهداف المهارة

  • الوصول إلى تفكير متعمق لفكرة أو موضوع .
  • تأجيل اصدار الأحكام حتى يتم إكتشاف ابعادها .
  • الوصول لأفكار جديدة
  • الإبتعاد عن التحيز لموضوع معين .

التأصيل الشرعي

قال تعالى: "وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرا لكم "
" ولا تبخسوا الناس أشياءهم"

كيفية التطبيق

  1. حدد الفكرة أو الموضوع التي تنوي دراستها .
  2. تحديد الجوانب الإيجابية : الأشياء الجيدة في فكرة ما / لماذا نحبها ؟؟
  3. تحديد الجوانب السلبية : الأشياء السلبية عن فكرة ما / لماذا لا نحبها ؟؟
  4. الجوانب المثيرة / الجوانب التي تجذب الإنتباه في الفكرة وليست إيجابية أو سلبية

مثال / فكرة : يجب إخراج جميع المقاعد من الباصات

النقاط الموجبة :

  1. يستطيع عدد أكبر من الأفراد إستخدام الباص .
  2. يصبح الصعود إلى الباص والنزول إليه أسهل .
  3. يصبح الباص أقل ثمنا ولا يحتاج الكثير من الصيانة .

النقاط السالبة :

  1. يمكن أن يسقط المسافرون عند توقف الباص فجأه .
  2. لايستطيع الكبار في السن والمعاقون إستخدام الباص .
  3. يصبح حمل حقائب السفر والأطفال في الباص صعبا

النقاط المثيرة :

  1. فكرة مثيرة وممتعه قد تقود إلى نوعين من الباصات أحدهما بمقاعد والآخر بدون مقاعد .
  2. فكرة ممتعة في أن يقوم نفس الباص بأعمال وخدمات متعددة .
  3. فكرة ممتعة أن لا تكون الراحة مهمة داخل الباص .

تمرين :
تم منح كل طالب في كل مدرسة حاسب محمول
طبق مهارة معالجة الأفكار على هذا القرار .


2- اعتبار جميع العوامل   caf

عندما ترغب في إتخاذ قرار أو حتى مجرد التفكير بشئ ما فهناك دائما عدة عوامل يجب
أن تأخذها بعين الإعتبار وإذا تركت بعض هذه العوامل أو اهملتها فإن القرار
الذي سوف تتخذه يبدو صحيحا في حينه إلا أنه سيظهر لك بأن قرارك كان خاطئا
وذلك بعد مرور فترة على إتخاذ هذا القرار .
إن أخذك لجميع العوامل بعين الإعتبار سوف يجعل قراراتك سليمه ولن تندم على أي قرار
تتخذه وفي نفس الوقت سوف تستطيع النظر إلى تفكير الناس الآخرين ومعرفة العوامل
التي تركوها ولم يأخذوها بعين الإعتبار .

تعريف مهارة إعتبار جميع العوامل

إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل المتعلقه بموقف ما .
أو تدريب الفرد للبحث عن كل الجوانب المرتبطة بموضوع أو موقف ما يهدف
الوصول إلى قرار أو تخطيط أو حل سليم .

أهداف المهارة

  1. تدريب الفرد على عدم إهمال أية عوامل مهما كانت قيمتها دون النظر لمدى اهميتها.
  2. معرفة ودراسة الموقف من مختلف نواحية وأخذ كافة العوامل بعين الإعتبار للوصول إلى :
- نظرة شاملة عميقة ودقيقة للموقف
- قرار صائب .
- حل المشكلات بشكل أفضل .
- تخطيط سليم
- تطوير فكرة جديدة .

التأصيل الشرعي للمهارة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن لجسدك عليك حق وإن لأهلك عليك حقا وإن لربك عليك
حقا فأعط كل ذي حق حقه".

كيفية التطبيق

  1. حدد الفكرة أو الموضوع .
  2. أكتب كل العوامل المرتبطة بالموضوع .
  3. حدد إن كانت الفكرة أو الموضوع يناسبك أم لا .

مثال
يذهب زوج وزوجته لشراء سيارة لأسرتهم إنه يأخذون جميع العوامل التالية بعين الإعتبار :

  1. ان البائع هو نفس المالك للسيارة .
  2. سعر السيارة .
  3. نوع السيارة ولونها .
  4. قوة المحرك وسرعة السيارة
  5. صلاحية الأجزاء اليكانيكية في السيارة .
  6. اتساع السيارة للعائلة .
ماهي العوامل التي لم يأخذوها بعين الإعتبار .

تمرين
حصل بعض الطلاب في مدارس على درجات تحصيل منخفضه لبعض
المواد رغم جهودهم في المادة
ما هي العوامل التي لم يأخذها الطلاب في الإعتبار وأدت إلى إنخفاض تحصيلهم


3- القوانين   rules
·بعض القوانين يتم وضعها لمنع الإضطراب أوالفوضى
مثال القانون الذي يستوجب تحرك السيارات على جنب الطريق
·بعض القوانين توضع للإستمتاع مثل قوانين الألعاب
·توضع القوانين أحيانا من قبل المؤسسة لأعضاء تلك المؤسسة
مثل قوانين وجوب إرتداء الجنود اللباس الموحد
·توضع بعض القوانين لمنع بعض الناس من أخذ الإمتيازات أو للحفاظ
على حقوق الأخرين مثل منع جوالات الكاميرا في الأفراح

بشكل عام فإن هدف القانون تسهيل حياة الناس وجعلها تسير نحو الأفضل

تعريف مهارة القوانين

هي صياغة مجموعة من اللوائح التى تستخدم لضبط حياة الناس وتحسينها وتسهيلها وتنظيمها

أهداف المهارة

  1. تساعد ضبط التفكير وتنظيمه
  2. اكتساب استراتيجية وضع القوانين وتقسيمها
  3. تعويد الناس على التفكير في حلول للمشكلات

التأصيل الشرعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها
وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن
في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده من غير
أن ينقص من أوزارهم شئ".

كيفية التطبيق

  1. حدد موقفا يحتاج إلى قانون أو عادة .
  2. حدد الهدف من القانون .
  3. حدد العوامل التى يجب أن تأخذها بعين الاعتبار .
  4. فكر في القانون المناسب .
  5. طبق مهارة معالجة الأفكار .
  6. حدد النتائج التى يمكن أن يصل إليها القانون القصيرة والمتوسطة و البعيدة المدى .
  7. قرر إمكانية قبول القانون .

مثال
لائحة سلوك الطالب.

تمرين
يوجد العديد من التقنيات الحديثة في مدارسنا ما هي القوانين
التى تقترحها للمحافظة عليها من السرقة أو العبث ؟






4- البدائل والاحتمالات و الخيارات   apc
عندما تنوي إتخاذ قرار ما أو التصرف نحو موقف ما فقد لا تتوفر
لديك جميع الخيارات و البدائل لهذا القرار أو التصرف ويحدث ذلك
عند بداية التفكير لكن مع استمرارك في التفكير وبحثك عن هذه الخيارات
و البدائل فإنك قد تجد أن هناك الكثير من الخيارات والبدائل أكثر مما كنت تظن .

تعريف المهارة

التركيز على اكتشاف جميع البدائل و الخيارات و الإمكانات
عن قصد أو البحث عن بدائل جديدة لموقف ما .

أهداف المهارة

  1. علاج ردود الأفعال الإنفعالية .
  2. تساعد على عملية التواصل بين الناس نتيجة البحث عن تفسيرات متعددة لفهم السلوك .
  3. عدم التسرع في الحكم على الحلول وإيجاد بدائل لم تكن واضحة للوهلة الأولى .

التأصيل الشرعي

في كفارة اليمين قال تعالى :" فكفارتة إطعام عشرة مساكين من أوسط
ما تطعمون أهليكم أوكسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام
ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم "
وفي كفارة القتل الخطأ " ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبه مؤمنة و إن كان من قوم بينكم  وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنه فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبه من الله و كان الله عليما حليما "
قال الرسول صلى الله علية وسلم " التمس لأخيك سبعين عذرا فإن لم تجد له عذرا فلم نفسك".

كيفية التطبيق

  1. النظر في الموقف الماثل أمامك أو الموضوع بنظرة فاحصة .
  2. حدد هل الموقف يحتاج للبحث في بدائل مناسبة أو احتمالات متوقعة أو خيارات ممكنة .
  3. سجل ما توصلت إليه .

مثال (1)
سيارة وجدت في خندق وسائقها ميت . الاحتمالات

  1. السائق أصيب بنوبة قلبية أو إغماء .
  2. تعرض السائق لجريمة قتل ووضع في السيارة .
  3. ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم أو السكر .
هناك احتمالات لم تذكر ماهي ؟

مثال (2)
يريد شاب أن يتزوج ولكنه يتوجب عليه الاعتناء بوالده الكبير
ولا يريد هذا الشاب أن يكون عاقا ماهي الخيارات الممكنه ؟
  1. أن يتزوج ويجلس مع والده في المنزل ليعتني به .
  2. أن يتزوج ويأخذ والده في بيته الجديد .
  3. ألا يتزوج ويجلس مع والده ليعتني به .
  4. أن يتزوج ويحضر من يعتني بوالده نيابة عنه
  5. هناك خيارات لم تذكر حددها ؟

مثال (3)
يعاني مركز تجاري كبير يقع في وسط المدينة من السرقة فكر صاحب المركز
في حل لهذه المشكلة ووصل إلى أن يرفع الأسعار كي يعوض ما يسرق ولكنه لم يتخلص
حتى الآن من السرقة ماهي البدائل لحل هذه المشكلة ؟
  1. زيادة عدد رجال الأمن .
  2. وضع كاميرات في المركز .
  3. ايجاد اشياك كهربائية حول الشبابيك .

تدريب :
لوحظ تسرب طلاب الصف الثاني ثانوي من إحدى المدارس
إبحث عن إحتمالات هذا التسرب
من وجهة نظرك ؟


5- الأولويات المهمة الأولى   fip

هناك بعض الأشياء أهم من أشياء أخرى وهناك بعض العوامل أهم من عوامل أخرى
فمن الضروري أن تحصل على عدد أكبر من الأفكار أولاً ثم تبدأ بإختيار الأولويات المهمة
من بينها ، علما أن الأولويات تختلف شخص لآخر .


تعريف مهارات الأولويات

الحكم على الأفكار ثم ترتيبها حسب أهميتها بالنسبة لشخص ما


أهداف المهارة


  1. التركيز على تقدير أهمية الفكرة .
  2. ترتيب وتنظيم الأفكار و النتائج و الأهداف و العوامل و البدائل حسب الأهمية .
  3. استعادة التوازن لأي فكرة أو موقف بطريقة محكمة ومتأنية .


التأصيل الشرعي

قال تعالى: "أجعلتم سقاية الحاج و عمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله و اليوم الآخر
وجاهد في سبيل الله لايستوون عند الله و الله لا يهدي القوم الظالمين "
عن عبدالله بن مسعود قال سألت النبى صلى اله علية وسلم : أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟
قال : الصلاة على وقتها " قلت ثم أي ؟ قال " ثم بر الوالدين " قلت ! ثم أي ؟
قال " الجهاد في سبيل الله "

كيفية التطبيق

  1. حدد الفكرة أو الموقف
  2. افحص الفكرة من خلال : مهارة معالجة الأفكار و اعتبار جميع العوامل ومهارة الأهداف ومهارة النتائج المنطقية .
  3. استخراج الأولويات المهمة من كل مهارة .
  4. تعرف على أهمية الفكرة من خلال الأولويات المهمة .

مثال
سقط طفل في الخامسة من عمرة في مسبح استراحة كانوا أهله قد استأجروها
للترفية عن أبنائهم خلال إجازة نهاية الأسبوع ، ما هي الأولوية من بين
الأمور التالية التى على الأهل إتباعها :

  1. الضغط على البطن لإخراج الماء .
  2. عمل تنفس صناعي إنقاذي سريع للطفل
  3. الذهاب به إلى المستشفى .

تمرين

لاحظ المعلمين انخفاض مستوى تحصيل بعض طلابهم
بعد إختبار الفصل الداسي الأول
ما هي الأولويات التى عليهم اتباعها لرفع مستوى تحصيل هؤلاء الطلاب ؟





6- وجهات نظر الآخرين   opv


العديد من المواقف التفكيرية يتم اشراك الآخرين بها , وما يفكر به هؤلاء الناس
هو عبارة عن جزء من المواقف الذي أنت بصدد التفكير بها , وقد يكون عند هؤلاء الناس
وجهات نظر مختلفة وذلك على الرغم من وجودهم في نفس الموقف الواحد
فهم ينظرون إلى الأشياء بصورة مختلفة
إنه كجزء هام من التفكير التعرف على الكيفية التى يفكر بها الآخرون
وهذا يعني محاولة رؤية الاشياء من وجهة نظر الآخرين أي بمعنى آخر
القيام ب (وجهات نظر الآخرين) والاشخاص الآخرون قد يعتبرون جميع العوامل  cip
وينظرون إلى النتائج c&s ويضعون الأهداف ago ويحددون الأولويات fip
وفي الواقع فإن جميع عمليات التفكير التى تقوم بها أنت يقوم بها أناس آخرون
ولكن بشكل مختلف كذلك فإن وجهات نظر الآخرين تعتبر مهمة ويجب عدم إهمالها .

تعريف مهارة وجهات نظر الآخرين

معرفة آراء الآخرين وطريقة تفكيرهم للاستفادة منها .

أهداف المهارة

  1. احترام الرأي الآخر و الابتعاد عن التسرع في الحكم على آراء الآخرين .
  2. الاستفادة من آراء الآخرين و أفكارهم لتوسيع الإدراك و النظر إلى الموقف بشكل أعمق و أشمل .
  3. الابتعاد عن التعصب للرأي الشخصي و إهمال آراء الآخرين .

التأصيل الشرعي

قال تعالى: "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله".
قال تعالى: "فإن أراد فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما...".
قال علي بن أبي طالب: 
" من استبد برأيه هلك , ومن شاور الرجال شاركهم في عقولهم".

كيفية التطبيق

  1. فكر في مواقف أو فكرة ما .
  2. حدد ماهي وجهات النظر المختلفة التى يمكن أن تكون عن هذه الفكرة أو هذا الموقف .
  3. حدد أوجه التشابة و الاختلاف .
  4. سجل الفوائد التى تخرج من هذه المواقف وكيف يمكن الاستفادة منها في نقاش ما .

مثال

جلس السيد محمد مع ابنه خالد لنقاشة حول موضوع تركه لدراسته ورغبته في العمل
والتى يرفضها والده .

وجهة نظر الأب :

  1. الحصول على وظيفة اجتماعية مرموقة .
  2. تزداد ثقافتة ومنزلتة العلمية .
  3. يفتخر بين الناس به  .
  4. جميع إخوته حاصلين على شهادات عليا .
  5. حتى لايحمل ابنه هم ومسئولية العمل في سن مبكر.

وجهة نظر الإبن

  1. رغبة في الحصول على المال في سن مبكر .
  2. عدم حبه للدراسة و حبه للمهنة التى اختارها .
  3. ليرفع العبء عن والده.
  4. يرى أن العمل أهم من الدراسة .
  5. لا أحد من رفاقة تابع دراسته .

تدريب

طارق معلم ذا خبرة طويلة أعتقد أن القائد سيختاره ليكون معلما أولا في مدرسته
إلا أن القائد إختار معلما أقل منه في سنوات الخبرة تأثر طارق كثيرا ،
ترى ما هى وجهة نظر القائد التربوي؟



7- النتائج المنطقية وما يتبعها   result

القدرة على استخلاص النتائج قبل حدوثها يوفر كثيرا من الجهود والخسائر
التى تحدث وتساعد على تلافي حدوث الأخطاء كما أنها تعتبر أداة فعالة
لاختيار البدائل و الأحتمالات من حلول المشكلات وإتخاذ قرار أفضل أو التخطيط لامر .
وأغلب الناس ينظرون فقط للنتائج الفورية ويغفلون عن النتائج المتوسطة وبعيدة المدى
مما يؤدي إلى الوقوع بأخطاء أو الوصول لقرارات غير صحيحة
على المدى البعيد قد تكون ذات تأثير سلبي

تعريف المهارة

النظر إلى المستقبل لرؤية النتائج الفورية و القريبة و المتوسطة والبعيدة
للأعمال والقرارات و القوانين والإختراعات .

أهداف المهارة

  1. النظر للمستقبل القريب والبعيد
  2. التخطيط السليم
  3. الإبتعاد عن التسرع وتجنب الندم في المستقبل نتيجة قرارات وحلول سطحية وسريعة غير مدروسة النتائج

التأصيل الشرعي

قال تعالى : "قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون من تكون له
عاقبة الدار إنه لا يفلح الظالمون"

كيفية تطبيق المهارة

  1. حدد الفكرة أو الموقف
  2. حدد النتائج الفورية وهي التي تحصل مباشرة بعد القرار
  3. حدد النتائج قصيرة المدى وهى التى تحصل في الفترة بين (1- 5) سنوات
  4. حدد النتائج متوسطة المدى وهى التي تحدث بين (5 – 25) سنة
  5. حدد نتائج طويلة المدى وتوقع حدوثها بعد 25 سنة

مثال 

ما هى نتائج إدخال مادة "تعليم مهارات التفكير" إلى المناهج الدراسية كمادة منفصلة :

النتائج الفورية

  1. زيادة الحصص وبالتالي زيادة مدة الدوام
  2. تخفيف الملل عن الطلاب لوجود طابع مختلف من المناهج
  3. بناء الثقة بالنفس للطلاب

النتائج القريبة

  1. رفع مستوى تحصيل الطلاب وذكاءهم
  2. تحسن مستوى دافعية الطلاب للتعلم
  3. تحسن تفكير الطلاب
  4. مساعدة الطلاب على حل الخلافات وإحترام أراء الأخرين

النتائج المتوسطة

  1. تغير نوعي في طبيعة الجيل الجديد القادر على تحسين موقع بلدة وسط العالم
  2. الوصول لمجتمع متفاهم ويحترم آراء الأخرين
  3. تغير في نوعين الإمتحانات بدلا من قياس الحفظ
  4. ترفع لقياس مستوى الاداء الذكائي الفكري

النتائج البعيدة

  1. زيادة عدد العلماء
  2. رفع المستوى العلمي والتقني والمعرفي للوطن
  3. يتحول الوطن إلى وطن منتج

تدريب
ما هي النتائج الفورية والقريبة و المتوسطة والنتائج البعيدة المدى
لتطبيق مشروع الملك عبد الله في مدارس التعليم العام





8- الأهداف   ago

لا قيمة للإنسان بدون هدف ودون تحديده لايمكن تحقيق أي إنجاز في الحياة
كما لا يمكن إتخاذ قرار سليم أو التخطيط لأمر ما دون تحديد الهدف العام الكلي
ثم تحديد الأهداف المرحلية التي تؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي .
ومن ثم الخطوات الموصلة لتحقيق الهدف

تعريف المهارة

التركيز على الهدف العام الذي يكمن وراء الأعمال التي يقوم بها ، وتحديد الأهداف
المرحلية والخطوات التي تحقق هذه الأهداف .

أهداف المهارة

  1. أن يصبح للإنسان قيمة فقيمة الإنسان بهدفه .
  2. تحقيق الإنجازات لأن الإنجازات تحقق بوجود أهداف واضحة .
  3. توسيع إدراك الإنسان حول موقف بشكل أوسع نتيجة تحديد الهدف .

التأصيل الشرعي

قال تعالى: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون".
قال الرسول صلى الله عليه وسلم " ياعم لو وضعوا الشمس في يميني، والقمر
في يساري على أن اترك هذا الأمر حتى يظهر الله أو اهلك دونه ما تركته".
قال تعالى: "ولتنظر نفس ما قدمت".

طريقة تطبيق المهارة

  1. حدد الفكرة أو الموقف .
  2. حدد أهدافك حول هذا الموقف .
  3. رتب الأهداف حسب أولوياتك .
  4. ابدأ بتنفيذ هدفك عن طريق التخطيط له .

مثال

حدد أهدافك في الحياة 

الهدف العام :

  1. الحصول على مرضاة الله ودخول جنته .
  2. تحقيق عمارة الكون والإستخلاف في الأرض .
الأهداف المرحلية :

  1. التزود بالعلم النافع والحصول على أعلى الشهادات .
  2. الحصول على مهنة مناسبة .
  3. نشر العلم ونفع الأخرين بشتى الوسائل .
الخطوات :
  1. الحصول على شهادة الثانوية بتقدير ممتاز .
  2. الحصول على الشهادة الجامعية بتفوق .
  3. الحصول على الماجستير والدكتوراه .
  4. ممارسة العمل بإخلاص وأقدم علمي وجهدي لكل من يطلبه .
  5. التزود من العلوم الدينيه .
  6. القيام بالعبادات المقربة لمرضاة الله .

تدريب
حدد أهدافك المهنية التي تسعى الوصول إليها .


9- التخطيط   planning

التخطيط عبارة عن عملية التفكير للأمام وذلك لتحديد الطريقة التي يمكن
من خلالها الوصول إلى مكان ما ، أو عمل شئ ما وقد يكون الأمر عبارة
عن تنظيم الأشياء حتى تكون هذه الأشياء متقنة .
إنك عندما تخطط فإنك تضع برنامجا لما ستقوم بعمله ومن أهم الأمور
أن تكون لديك خطة واضحة .

تعريف المهارة

رسم الإجراءات والخطوات المنظمة للوصول إلى هدف ما ، مع
دراسة الموقف من مختلف النواحي .

أهداف المهارة 
  1. التدريب على جميع المهارات : معالجة الأفكار واعتبار جميع العوامل والنتائج والأهداف. لأن التدريب على هذه المهارات تحسن القدرة على التخطيط .
  2. التعرف على أهمية التخطيط في حياتنا .
  3. القدرة على الوصول إلى أسلم وأفضل الخطط الممكنة لتحقيق الهدف .
  4. القدرة على تنظيم الأفكار .

التأصيل الشرعي

حين نقرأ في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم يتضح التخطيط للمواقف أو المعارك مثل :

  1. هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينه مع صاحبه أبي بكر .
  2. المعارك التي كانت في عهده صلى الله عليه وسلم كلها لم تتم إلا بعد التخطيط لها .

كيفية تطبيق المهارة

  1. حدد الفكرة أو الموقف الذي تريد التخطيط له .
  2. افحص الفكره من خلال مهارة اعتبار جميع العوامل ومهارة الأهداف ومعالجة الأفكار ومهارة النتائج .
  3. إبدأ في وضع خطة تتكون من مراحل لتحقيق أهدافك .

تدريب
ما هي خطتك في مدرستك  لتصل معهم إلى أعلى درجات التميز ؟



10- القرارات

إن مهارة إتخاذ القرار مهمة جدا فلا بد أولا من أن نتزود بالثقة بالنفس لنحزم القرار
وإن عدم إتخاذ قرار يعني إتخاذ قرار بعدم القيام بأي عمل لأنه في كل لحظه في حياتنا
هناك قرار يجب حسمه بغض النظر عن مدى صعوبته وإن نتائج هذا القرار هو الأهم
فقد يكون من السهل أن نتسرع لقرار ما ثم نندم عليه بقية العمر لما له من آثار سلبيه
عظيمة الاثر لذا كان لابد من أدوات تساعدنا على حزم القرار والتوصل للقرار
السديد وهو ما يتم من خلال هذه المرحله .

تعريف المهارة

هي القدرة على التفاعل مع الموقف الحالي ورؤيته بشكل واسع
من أجل الوصول إلى قرار سليم .

الأهداف من المهارة

  1. التفاعل مع جميع المهارات السابقة والإستفادة منها .
  2. توسيع إدراك الموقف لدى الإنسان وبالتالي مساعدته في إتخاذ القرار السليم .
  3. تحسين عملية إتخاذ القرار والوصول للقرار الصائب .


التأصيل الشرعي

قال تعالى: "فإذا عزمت فتوكل على الله".
" ماخير رسوله الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أختار أيسرهما
ما لم يكن إثما فإن كان إثما كان أبعد الناس عنه".

كيفية تطبيق المهارة

  1. حدد الموقف أو الفكرة .
  2. حدد القرارات التي يمكن أن تتخذها تجاه الموقف .
  3. فحص القرارات من وجهة نظرك بالأدوات التاليه :
إعتبار جميع العوامل ، معالجة الأفكار ، الأولويات ، الأهداف ، النتائج ، البدائل .

تدريب :
يقاوم الكثير من المعلمين التغيير الذي يحقق مخرجات فاعلة في مدارسنا ما هو القرار المناسب لحل هذه المشكلة


طريقة تقديم المعلم لدرس الكورت ..

  1. أن يبدأ بتدريس كورت (1) لأنه يعتبر الحد الأدنى من مهارات التفكير الأساسي .
  2. أن يبدأ التدريس بشكل منفصل ( حصة منفردة ) كالطريقة السابقة بحيث يتعرف الطلاب على مهارات الكورت وكيفية إستخدامها وتطبيقها ثم يقدم ضمنيا مع المنهاج .
  3. مكونات الدرس الواحد :
مقدمة : تشرح أو تبين الجانب المحدد للتفكير الذي يعطي في الدرس بإعطاء مثال .
التدريب : إعطاء تمرين بهدف ممارسة التفكير والتدرب عليه .
العملية : اسئلة المناقشة حول جانب التفكير الذي هو موضوع ذلك الدرس .
المبادئ : تعطى خمس مبادئ أساسية تخص موضوع الدرس للمجموعات لفحصها والتعليق عليها .
المشروع : يزودنا بقضايا ومشاكل أبعد ، ومواقف تفكيرية والتي يمكن معالجتها في حينه أو فيما بعد .


الكورت ضمنيا من خلال المقرر


أمثلة من مواد متعددة أتمنى ان أكون قد أصبت في صياغتها فصاحب
التخصص أقوى في صياغة أمثلة تخصصه



مثال على تطبيق الكورت من مادة الاحياء
الصف الثالث ثانوي
العوامل البيئية وتوزيع المخلوقات الحية


1- مهارة معالجة الافكار


الآفتراس علاقة بين مخلوقين حيين مختلفين احدهما المفترس يقتنص
الآخر (الفريسة) من أجل الغذاء طبق مهارة معالجة الأفكار على هذة العلاقة .

2- مهاره اعتبار جميع العوامل


ما هي كافه العوامل التي تبقي الجمل على قيد الحياة في الصحراء .

3- مهارة النتائج المنطقيه وما يتبعها


في امريكا عام 1906م الى 1930م في ولايه اريزونا ادت حملات
شاملة للتحكم في الافتراس إلى قتل جماعي للذئاب و الأسود الأمريكية .
حدد النتائج الفورية والمتوسطة والبعيدة المدى الناتجة من هذا التصرف ..

4- مهارات الاحتمالات


نتج تحليل قام به الطبيب لأحد المرضى عن وجود دودة الاسكارس في امعاء
هذا المريض ما هي إحتمالات الضرر التى قد يتعرض لها هذا المريض .


5- الاولويات المهمة الأولى


من خلال المثال السابق ماهي الأولويات التى يجب على المريض اتباعها
لإتقاء ضرر دودة الاسكارس .

6- مهارت وجهات نظر الآخرين

حدث شجار بين فريقين الأول مكون من سمكة الريمورا وسمكة القرش والآخر
بين السوطيات والنمل الأبيض كل فريق يدعي أن علاقتة بالآخر هي الأفضل
ما هي نوع العلاقة بين كل فريق على حدة , وما هي وجهات نظر كلاَ منهما .

7- القوانين

لو كنت موظف في حماية البيئة الطبيعية وتم إسناد مشكلة القتل العشوائي
للحيوانات المفترسة
فما هو القانون الذي تضعة لحماية هذه الحيوانات .

8- الأهداف

حينما يرى التمساح نوعا من الطيور يقوم بفتح فمه حدد هدف التمساح من هذا التصرف .


مادة التاريخ
الصف الأول الثانوي
الفتوحات الاسلامية في عهد العثمانية

1- مهارةالأهداف


قامت عدد من الفتوحات الإسلامية في عهد الغازي عثمان وحتى بايزيد الثاني
فما هو الهدف من تلك الفتوحات .

2- النتائج المنطقية وما يتبعها


تمكن الأمير مراد من فتح أدرنه عام 762هـ فما هي النتائج الفورية والقريبة المدى لهذا الفتح .

3- مهارة معالجة الأفكار


توقفت الفتوحات العثمانية خلال حكم محمد الأول بن بايزيد طبق مهارة معالجة
الأفكار في هذا الموقف .

4- مهارة وجهات نظر الآخرين


عزم محمد الثاني على فتح القسطنطينية ، ما هي وجهة نظره والتي قادته للتفكير في هذا الامر ؟

5- مهارة القرارات


واجهت بايزيد الثاني عدد من المشكلات حين فكر في زيادة مساحة الدولة العثمانية . ما هو
القرار الذي اتخذه هذا السلطان إزاء ذلك ؟


6- مهارات البدائل


من خلال المثال السابق - لو كنت أنت السلطان بايزيد الثاني . فما
هي بدائل القرارات التي يمكن أن تضعيها لمواجهة تلك المشكلات ؟

7- مهارات اعتبار جميع العوامل

وضع العثمانيين خطة لتطويق دولة فارس من الشمال وفشلت تلك الخطة . برأيك
ما هي العوامل التي أهملوها وأدت إلى فشل خطتهم .



الفيزياء
الصف الثالث الثانوي
الخلايا الكهروكيميائية
1- مهارة اعتبار جميع العوامل


الخلية الجافة من أفضل أنواع الخلايا ما هي جميع العوامل التي تحقق لها هذه الأفضلية

2- مهارة الخيارات الممكنة

ما هي الخيارات الممكنة التي يمكن اتخاذها لمنع حدوث الإستقطاب
على عمود الجرافيت

3- مهارة معالجة الأفكار

يتم استخدام خلية أكسيد الزئبق على نطاق واسع طبق مهارة معالجة الأفكار
حول هذا الإستخدام

4- مهارة النتائج المنطقية

قررت البلاد استخدام خلية الوقود في السيارات بديلا عن محرك السيارات
فما هي النتائج الفورية
والقصيرة المدى والبعيدة لتطبيق هذا القرار

5- مهارة وجهات نظر الآخرين

رفع المركم الرصاصي قضية في المحكمة يشكي أحد العلماء الذي لم يكن
عادلا من وجهة نظره في
اختيار نوعية المادة التي تعبئ فراغات ألواحه ففي المجموعة الأولى يوضع ثاني
أكسيد الرصاص
وفي الثاني الرصاص النقي
كلفت أن تكون محامي عن هذا العالم فما هي وجهة النظر التي ستوضحها
للمحكمة دفاعا عن هذا العالم

6- مهارة الأهداف

قام احد العلماء بتجميع عدد من الخلايا الشمسية وتوصيلها مع بعضها
البعض ما هو الهدف
الذي يسعى إليه هذا العالم



الفقه
الصف الثالث المتوسط
المحرم من الأطعمة النباتية والجمادية


- مهارة النتائج المنطقية وما يتبعها

ما هي الآثار الفورية والقريبة المدى والبعيدة المدى التي يمكن أن تحدث للمدخن

- مهارة التخطيط

بعد إنتهاء الدوام المدرسي لاحظت أحد زملاءك خارج المدرسة
يشرب سيجارة كيف تخطط لمساعدته على الإقلاع عن التدخين


- مهارة إعتبار جميع العوامل

ما هي كافة العوامل التي تقي المراهق من الوقوع في التدخين

- مهارة الأهداف

دخل الأب المدخن منذ 30 عاما على ابنه المراهق في غرفته
ووجده يدخن ثار الأب وعاقب ابنه ترى ما هدف الأب
من هذا التصرف رغم أنه مدخن
- مهارة وجهات نظر الآخرين / مهارة معالجة الأفكار

ناقشت قناة فضائية قرار الدولة السعودية منع الدخان في المحلات التجارية
وأعتبرت أن هذا من الحريات الشخصية ما هي وجهة نظر الدولة السعودية
ثم طبق مهارة معالجة الأفكار على هذا القرار ثم أبدي رأيك أيهما على صواب الدولة
السعودية أم القناة الفضائية



الادب
الصف الثالث الثانوي
النثر السعودي المعاصر
1- مهارة اعتبار جميع العوامل


سؤال : اذكر كافة العوامل التي جعلت القصة في المرحلة الثانية بعد الحرب
العالمية الثانية تتميز وتتطور ؟

2- مهارة وجهات نظر الاخرين
كان للكتاب السعوديين الجدد في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية
وجهة نظر حول القضاة . ما هي وجهة نظر هؤلاء ؟

3- مهارة وجهات نظر الاخرين
تباهت المقالة امام القصة بنفسها وهي تتحدث عن تفوقها على القصة ... ما هي
وجهة نظر المقالة التي تدعم هذا التباهي ؟


أسأل الله أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم

نافعا لكل من يقرأه

ويكون ذا فائدة للجميع


هناك 5 تعليقات:

  1. مبدعة ومتألقة أستاذة ليلى كعادتك ماشاءالله لا قوة إلا بالله أيأل الله ان يبارك عمرك وعملك ويجعلك من النافعين اينما كنت

    ردحذف
  2. الله يعطيج الف عافيه استادة وفي انتظار الابدعات الأخرى

    ردحذف
  3. جهد مشكور ويكون رائع اذا اكملت بكورت 2و3و4و5و6

    ردحذف
  4. روعه روعه وأكثر من روعه أعجبني طرحك للموضوع وذكر الأمثله مع التمارين يخلينا نفهم ونتحمس أكثر للتطبيق مشكوره على طرحك للموضوع نستنى القادم منك

    ردحذف