الـ Gemba


قضية رقم 1



جلس القائد يشكو للمشرف لا مبالاة بعض المعلمين في مدرسته والتي نشأن من قلة زيارات المشرفين التربويين
سأله المشرف ما هي المؤشرات التي بنيت عليها لا مبالاة المعلمين بالرغم أنك ذكرت لي مسبقا تطور أدائهم في الحصة الدراسية
قال القائد : هذا ما ذكره عدد من أولياء الأمور في اجتماع الأمس
المشرف : لدي إقتراح إن إرتأيت أن تجربه كان لك ذلك وإلا بحثت لك عن حلول أخرى
القائد : ما هو  الاقتراح علي به
المشرف : يعجبني فيك تقبلك وانفتاحك على آراء الآخرين واقتراحي هو

الـ Gemba


قضبة رقم 2


اجتمع المعلمين الأوائل لإحدى المدارس  لمناقشة حضور حصص للمعلمين في مجال التخصص كإحدى وسائل تحديد الإحتياحات التدريبية وتم وضع جدول خاص بالزيارات ومواعيدها ، تم تسليم كل معلم في التخصص نسخة من هذا الجدول
بدأ محمد أحد المعلمين الأوائل الزيارة ووقف على الباب يطرقه
فتح زميله المعلم وأشاح بوجهه رافضا دخول محمد
لم تكن هذه معاناة محمد فقط ولكن شاركه أيضا وليد في هذه المعاناة
اجتمع الجميع وفكروا في الحل ................. ؟


نحن هنا لنبحث عن أحد الحلول
ألا وهو
الـ  Gemba


قضية رقم 3


بدأت هدى إحدى المعلمات الأوائل حلقة للنقاش مع زميلاتها في التخصص وكانت مسبقا قد أطلعتهن على أهداف اللقاء وبنوده
بدأت بحماس لمناقشة موضوع الحلقة كم كانت حيوية في حديثها ومتحمسة له وكذلك تفاعلت معها سهى وندى
تألمت خلال النقاش المعلمة هدى بسبب ضعف تفاعل حياة وآمال حيث ظلتا صامتتين إلا من بعض إشارات الجسد الدالة على الإيجاب والموافقة في بعض الحالات حتى انتهى اللقاء
فكرت هدى ما الحل الذي يمكنها اتباعه لتفعيل دور جميع الأعضاء ؟

نحن هنا نطرح أحد الحلول
وهو
الـ Gemba




قضية رقم 4


تفاجأت قائدة المدرسة بظهور ضعف في التحصيل في مادتي اللغة الانجليزية والرياضيات  في مدرستها بعد اختبارات الفصل الأول
لقد بذلت جهدا كبير هذا العام بل الأكثر
من ذلك أن 70٪ من المعلمات قد تحسن وتطور أداءهن
وكعادتها بدأت في البحث عن طرق حل المشكلة في الكتب والمواقع واهتدت إلى إحدى هذه الطرق
وهو
الـ Gemba







فيا ترى ما هي الـ Gemba







تتضمن نظرية الإدارة اليابانية مفهوما يدعى     "  Gemba"



وتعني " حيث العمل الحقيقي "
فالمديرون الجيدون هم الذين يقضون أوقاتهم في المصنع " حيث يوجد العمل الحقيقي "
ولا ينفقونها في مكاتب معزولة يتحدثون بالهاتف أو يكتبون مذكرات
أو يعقدون إجتماعات مع مديرين آخرين







الـGemba  

هو

ما يعرف

في

مفهومنا

القيادة بالتجوال
أو
الإدارة بالتجوال



 فيقوم القائد بزيارة ميادين العمل باستمرار للالتقاء بالعاملين ومراقبة أعمالهم عن قرب والتعرف على أفكارهم والمشكلات التي تعترضهم أثناء العمل والتعرف عن قرب على طبيعة العمليات اليومية وخطوات العمل ومتابعة إنجازها

والإدارة بالتجوال تتيح الفرصة المناسبة للعاملين للتعبير بصورة مباشرة
عن وجهات نظرهم لمديريهم





فكيف يا ترى تحل الإدارة بالتجوال قضايانا المعروضة
سابقا وكثيرا من القضايا التي يتضمنها العمل ؟



وقفة مع القضية 1


كيف يحل الـ Gemba قضية قلة تواجد الإشراف التربوي


ونحن نؤيد هذا الرأي ونخالفه

نؤيد الرأي حين نعلم بالتأكيد أن وجود المشرف التربوي يعطي للمعلمين

نوعا من الدقة في العمل والإنضباط وبالتالي سيصبح هذا المعلم معطاء

نظرا للقيادة الإشرافية الخارجية ووجود الرقابة

وهذا إذا تكررت زيارة المشرف خلال العام لكن عند الأغلبية هذا

الإنضباط منبعه غير ذاتي ومن هنا نخالف هذا الرأي  حيث أن زيارة
المشرف مرة أو مرتين خلال العام  مما يقلل من فعالية العمليات الإشرافية  

لقلة الحصول على التغذية الراجعة التي تهدف إلى أن تكون مستمرة في

مدارسنا كما أن البعض من المعلمين يعود لروتينه المعتاد بعد إنتهاء

زيارة المشرف له إلا ما رحم ربي

 ونخالفه أيضا لأن التوجهات الحديثة للتربية تدعو للقيادة الذاتية

والإستقلالية الإشرافية

وبالتالي الحل بالتأكيد

في فعالية القائد بإعتباره مشرف مقيم

حيث يعمل القائد على مساعدة المعلمين على أحد وسائل الإنضباط من خلال الزيارات القصيرة للحصص الدراسية

والتي تحقق الأهداف التالية :

1-    تزيد إحساس المعلمين بالفعالية الذاتية

2- تزيد من التزام المعلمين لتنفيذ ما تم التدريب عليه
من دورات تدريبية لأن وجود القائد ومتابعته
تزيد استعداد المعلمين لإنفاق الوقت والجهد في سبيل تحقيق ما هو مطلوب منهم

3-   ترفع من مستوى الحماس لدى المعلمين بإعتبار وجود متابعة
من قبل قائد المدرسة ولوجود تقدير لجهودهم في الحصة الدراسية

4-  رفع مستوى أداء المعلم عن طريق التغذية الراجعة التي يتلقاها من القائد بشكل مستمر

5-  تحسين العلاقة بين القائد والمعلمين نتيجة تواجده بإستمرار معهم

كيف يتم تنفيذ الزيارة القصيرة للقائد


-        زيارة أحد الصفوف
-        التركيز على عمل محدود وملموس يقوم به المعلم
-        إعطاء تغذية راجعة إيجابية صادقة عن مدى فاعلية العمل الذي يقوم به .

1-    يضع القائد لنفسه جدولا زمنيا بالزيارات القصيرة اليومية يضعه ضمن برنامجه اليومي بحيث يلزم نفسه به ويبعده عن ضغط الأعمال اليومية .

2- إختيار المعلم الذي سيلاحظه القائد خلال خطة سيره

3- الزيارات القصيرة تكون أكثر فاعلية عندما تكون مفاجئة حتى يصبح القيام بالزيارات أمرا عاديا

4- التركيز على الأمور الإيجابية في الحصة فهدف القائد بالزيارات الصغيرة التشجيع لا التقييم .

6-  إعطاء تغذية راجعة إيجابية مما يولد طاقة لدى المعلم للعمل بشكل بناء أكثر في سبيل تحسين الأداء أما التغذية الراجعة السلبية تقلل من فاعلية المعلم الذاتية والتزامه وحماسته . 




وقفة مع القضية 2


إن تقبل المعلمين لزملائهم المعلمين الأوائل محمل بنوع من الرفض النفسي الداخلي من المعلمين وحتى نحصد أثر إيجابيات وجود المعلمين الأوائل الممثلة بشكل كبير في تواجد مشرف متخصص ممارسا مع زملاءه العمليات الإشرافية الداخلية بعد أن كانت قاصرة على قيادة إشرافية خارجية أقول حتى نحصد الإيجابيات سريعا لابد من تسريع العمليات الإشرافية بين معلمي التخصص

          بالـ Gemba 

وذلك عن طريق قيام المعلم الأول بالزيارات القصيرة مع حضور القائد هذه الزيارات مدة دقيقة أو دقيقتين بناء على جدول يعده المعلمون الأوائل للقائد  حتى يعتاد المعلمون على تواجد المعلم الأول ويمكن أن يقوم المعلم الأول في كل زيارة قصيرة بملاحظة شيئ إيجابي واحد فيعمل على تدوينه على بطاقة ويوزعه على بقية معلمي التخصص مما يقوي العلاقة الإيجابية بين الطرفين ويسهم في نقل الخبرة بين الجميع .

وقفة مع القضية 3


لتفعيل حلقات النقاش من المهم أن يمارس القائد         

الـ Gemba 

حيث يتعرف على موضوع النقاش مسبقا فيحرص
على التواجد معهم ومناقشتهم يمكن أن يكون حضوره أول الحلقة مدة عشر دقائق أو بعد مرور منتصف الوقت أو وقت مناقشة التوصيات مع محاولة إبداء رأيه بالبناء على آرائهم والثناء عليها
وبممارسته          الـ Gemba 


وقفة مع القضية 4


إن التحصيل الدراسي من الأمور التي من المفترض أن يحرص عليها القائد لما له من دور واضح في نمو التحصيل

وحتى يتم هذا النمو لابد أن يمارس القائد
         
الـ Gemba 

ففي المدارس الأمريكية ذات التحصيل العالي وجدوا أن مدراءها
لا يقضون وقتهم منعزلين في مكانهم بل وجد الباحثون أن مدراء المدارس حاضرين بإستمرار ويمكن الوصول إليهم ولهم حضور متكرر في الفصل
يلاحظون الحصص ويتفاعلون مع المعلمين والطلاب

فيمكن أن يحقق القائد هذا التحسين للتحصيل          بالـ Gemba 

بالإجراءات التالية  والتي توضح بعضا منها كاثلين كوتن :

-        حماية الوقت التعليمي من الهدر من خلال التواجد بين الحصص
بين المعلمين لضمان سير اليوم الدراسي بشكل منتظم

-        تفقد تقدم الطلاب بشكل مستمر
فقد يتواجد القائد مع المرشد الطلابي أو مع المعلم الأول لمتابعة تحصيل الطلاب
ومن خلال المرور وقت الإختبارات الشهرية لملاحظة انطباع الطلاب
أو التواجد مع أولياء الأمور بين فترة وأخرى لأخذ تغذية راجعة منهم حول مستوى أداء أبناءهم
ومن خلال التواجد مع المعلمين في الزيارات القصيرة يقوم بملاحظات التشخيص والعلاج للمعرفة السابقة للطلاب

- التواجد مع المعلمين عند دراسة النتائج واستخدامها في عملية تحسين البرنامج التعليمي ليلاحظ كيف يفسرون النتائج المتعلقة بالطلاب وكيف يراجعونها ويستخدمونها كأساس لخطط التحسين



أهمية الـ Gemba
في المدارس



-        الأهمية لقائد المدرسة


1-    وقوف القائد التربوي على الأحداث الجارية في المدرسة
والإطلاع على سير العمل على الوجه الأكمل

2-    تحقيق التواصل المستمر مع المعلمين والإداريين والتعرف على الإحتياجات الحقيقية وتلبيتها مما يدعم مسيرة اليوم
 الدراسي ويحقق أهدافه

3-    كسر الحواجز بينه وبين المعلمين الذين يرفضون التغيير أو
من يجد بعضهم ضعفا في التواصل مع القائد من خلال الإجتماع معهم لدقائق أو الحديث معهم مما يؤدي إلى ييسر عملية الإستجابة للتغيير
فيما بعد أو الإستجابة للتوجيهات

4-    رفع مستوى عزيمة المعلمين من خلال شكرهم على إنجازاتهم
وأدائهم

5-    يقدم القائد كنموذج للقدوة في المدرسة من خلال حرصه وتفاعله باليوم الدراسي مما يحفزهم للعمل بجد وإتقان دائميين

6-    التعرف على الإحتياجات التدريبية للموظفين بأدوات وأساليب
متعددة
ومنها  
أسلوب الإنخراط للإلتقاط

 Involvement For Gleaning Technique

فمن خلال التفاعل والتواجد والمشاركة مع الجميع
- في الإجتماعات  والحضور القصير للحصص والتواجد مع المرشد
لدراسة نتائج الطلاب  -
يعمل القائد كاللاقط للإحتياجات التدريبية بصورة غير مباشرة .

7-    التقليل من هدر وقت القائد كيف ؟
إن بعد القائد عن معلميه وبقاءه بعيدا عنهم يسبب الكثير
من المشكلات
مع الطلاب
أولياء الأمور
ضعف دافعية المعلمين
وهذه المشكلات قد تسبب مشتتات لعمله وتبطء خطته
أو حتى تؤجلها

ولكن بإتباعه للجيمبا فإنه يعمل على الوقاية قبل وقوع
المشكلات .


-        الأهمية للمعلمين  


1-  الحصول على تغذية راجعة للمعلمين فورية في مكان العمل .

2-  مشاهدة القائد يطبق القيم الإدارية والتنظيمية السائدة في سلوكياته اليومية .

3-   يشعرهم ذلك بأهمية قيمة الانضباط بالعمل .

4-   تدريبهم على التعبير عن وجهة نظرهم بحرية .

5-  التوقع الدائم لزيارة القائد مما يحفزهم للعمل بجد وإتقان دائمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق