هو مزيج بين الخيال المرن

العصف الذهني الحديث



قصة

أراد رجلا أن يكون له صيتاً ويسجل من ضمن المبتكرين والمبدعين

فعمد إلى أخذ ضفدعة فقطع يدها اليمنى

وقال لها إقفزي فقفزت فكتب في تقريره

إذا أحضرت ضفدعة وقلت لها إقفزي فإنها تقفز

ثم قطع يدها اليسرى وقال لها إقفزي فقفزت

فكتب في التقرير إذا أحضرت ضفدعة وقطعت يدها اليمني

ويدها اليسرى وقلت لها إقفزي فإنها تقفز

ثم قطع رجلها اليمنى فقال لها إقفزي

فقفزت بصعوبه فكتب في التقرير إذا احضرت ضفدعة

وقطعت يدها اليمنى ويدها اليسرى

ورجلها اليمنى فإنها تقفز بصعوبة

ثم عمد إلى رجها اليسرى وقطعها وقال لها

إقفزي ، إقفزي ، إقفزي فلم تقفز

فكتب في التقرير إذا أحضرت ضفدعة وقطعت

يدها اليمنى واليسرى ورجلها اليمنى واليسرى

وقلت لها إقفزي فإنها تصاب بالصمم




يا ترى هل هو هذا الإبداع هل هو بهذه العشوائية

حينما يفكر الشخص إن الإبداع بهذه الطريقة

فليعلم أن بينه وبين الإبداع جسرا

ولكن ما هو الإبداع

وما هي صفات المبدعين





الإبداع

هو مزيج من الخيال العلمي المرن يهدف

 لتطوير فكرة قديمة أو لإيجاد فكرة جديدة

مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج

 متميز غير مألوف يمكن تطبيقه واستعماله"
( الحمادي )


إذا الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن

المألوف على شرط أن تكون أفكار مفيدة

صفات المبدعين

هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها

وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً.

البحث عن الطرق والحلول البديلة

 التصميم والإرادة القوية.

التخطيط وتحديد الأهداف بشكل جيد

عدم الاكتراث لتعليقات الآخرين السلبية
.
عدم الخوف من الفشل
 
البعد عن الروتين.

المبادرة

الإيجابية والتفاؤل.

طرق توليد الأفكار

هناك طرق عملية تساعد على توليد الأفكار

ومن هذه الطرق

العصف الذهني الحديث

ما هو العصف الذهني

هو أسلوب يستخدم لتحفيز الإبداع والقدرة

الإبداعية بحيث يسهم في إستخراج الطاقات

الكامنة لدى الطالبات من قدرات وإمكانات ومهارات

في جو مليئ بالحرية والأمان ويظهر ما

لديهم من آراء وأفكار لحل مشكلة معينة

أرسى قواعده أوسبورن عام 1938م

الذي لم يعجبه نمط الإجتماعات ففكر في

تغيير نمطها فأهتدى إلى أسلوب العصف الذهني

وكان هدفه
-         توليد الأفكار لإنجاز المهام بشكل أفضل

-         حل المشكلات


سلبيات العصف الذهني القديم

*      تكرار الأفكار والسبب أن الجميع يفكر بطريقة
واحدة ونمط واحد

*      قد ينتاب الجلسة الملل وعدم الراحة لأنها تسير
بوتيرة واحدة ولا يوجد جرعات منشطة تستثير الدماغ

*    لا يعطي نتائج إيجابية عند تطبيقه بشكل فردي

*    لا يضمن تماما خروج أفكار جديدة أو الوصول إلى حلول

*    لا توجد مثيرات للتخلص من العادات المعيقة للتفكير


مميزات العصف الذهني الحديث

*    سلس أثناء إدارة النقاش ومريح للمشاركين

*    بيئة محفزة للتفكير والإبداع

*    يمكن تنفيذه بنجاح على مستوى الفرد

*    يستخدم عدد من المثيرات تشجع تكوين فرص

غير محدودة للتفكير والإثارة



المراجع \ الإبداع والتفكير الإبتكاري  \ علي الحمادي
            حقيبة تدريبية  للدكتور عمر الشريوفي




فوائد إستخدام العصف الذهني الحديث في الحصة الدراسية

1-    لتنمية الإبداع وتوليد الأفكار الإبداعية
2-    لطرد الملل وكسر الجمود
3-    للتدريب على سرعة التفكير
4-    للبحث عن البدائل
5-    لشد الإنتباه ومشاركة الجميع
6-    لحل المشكلات
7-    لشد الإنتباه ومشاركة الجميع
8-    لتوفير عامل التحدي في الحصة الدراسية



تقنيات العصف الذهني الحديث

-         طريقة scamper

Scamper
معالجة أو تحويل أي شيء إلى فكرة جميلة
وهو طريقة للوصول إلى حلول إبداعية

وهي تشمل الحروف الأولى من كلمات والتي تمثل
S-    Substitute

بدل

ما ذا يمكن أن تستخدم بدل من أحد الأجزاء
ما البديل للمكونات أو المكان أو الزمان

- C   Combine

أضف

ماذا يمكن أن أضيف لمكونات هذا الشيء

- A-     Adapt

عدل

هل يمكن  أن نعدل بحيث يناسب حالات معينة وأغراض متعددة أو
فكرة مشابهة

-   Modify

غير

هل يمكننا أن نغير  ، التصغير  التكبير  الخصائص الخارجية



- P    Put to ather uses

استخدامات بديلة

هل هناك إستخدامات أخرى أو طريقة أخرى في الإستخدام
تتلاءم مع موقف معين

-       Eliminaie

احذف

ما هي الأجزاء غير الضرورية وماذا يمكن أن يحذف


- R   Rearrange

إقلب أو اعد الترتيب

ماذا يمكن أن نغير في ترتيب النظام
أو عند قلب النموذج



وهذا أحد الأمثلة للطريقة المذكورة  ( الحمادي بتصرف)


وهو على المظلة


بدل

نستخدم مادة عاكسة لأشعة الشمس من الجهة العليا للمظلة

أضف

إضافة جهاز يقوم برش الماء لترطيب المظلة

عدل

تعديل رأس المظلة بآلة حادة في الأعلى للدفاع عن النفس ضد الحيوانات المفترسة
أثناء التجوال في البراري

غير

تُغير طريقة حمل المظلة بإضافة حزام يثبت على الصدر

كبر

تكبر حجم المظلة لتتسع لثلاثة أشخاص

صغر

يصغر حجمها بحيث تصبح خفيفة الوزن وتؤدي نفس الغرض

استخدامات أخرى

نحفر بها ، مجداف للقوارب

أحذف

نحذف مسكة اليد وتلبس مثل الطاقية

اقلب

اقلب المظلة واستخدمها لحمل المشتريات

أعد الترتيب

اجعل قبضة اليد لها جيب يغطي اليد كي لا تبرد





في اللغة العربية


ما كل ما يتمنى المرء يدركه                         تجري الرياح بما لا تشتهي السفن


بدل \ كيف يمكن أن تغير في وزن هذا وقافيته بحيث يعطى معنا أقوى
أضف \ أضف بيتين على نفس القافية وبحر الشعر
عدل \ ما الذي يمكن أن تعدله بحيث يتحول من الصياغة السلبية للإيجابية
غير \ ما الذي يمكن أن تغره في هذا البيت بحيث يحتوي الشطر الثاني على صورة
بلاغية
إقلب \ كيف يمكن أن تعيد صياغة البيت بحيث يتحول الشطر الأول إلى الثاني والعكس
بطريقة  أفضل


في اللغة الإنجليزية

Under

بدل \ كيف يمكن أن تبدل في الأحرف لتعطي كلمة اخرى
أضف \ كيف يمكن إضافة حرفين ليعطي كلمة صحيحة
غير \ كيف يمكن أن تغير الحرف المتحرك في الكلمة بمتحرك آخر وتظهر كلمة صحيحة
إقلب أو أعد الترتيب \ كيف يمكن أن تعيد ترتيب الأحرف بحيث تحوله من كلمة لفعل


علم الإجتماع


كيف يمكن زيادة أواصر المحبة في الأسرة السعودية

 ( نحو أسرة سعودية متماسكة )


بدل \ بماذا أبدل الخادمة للتقليل من مخاطر وجودها
عدل \ كيف يمكن أن تعدل في أثاث  المنزل أو طريقة البناء بحيث تزيد من
أواصر المحبة
غير \ كيف يمكن أن تغير في طريقة التعامل لدى الأسر السعودية
بحيث تقوى العلاقات بينهم
إحذف \ ما الذي يمكن أن تحذفه من منازل السعوديين لتزيد أواصر المحبة  ( الدددددددددددش )
إقلب \ كيف يمكن أن تقلب الأدوار بين أفراد الأسرة لتزيد أواصر المحبة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق