كفاءة المدرسة




الكفاءة الداخلية المهنية




تعريف الكفاءة

الكفاءة  تتمثل في العلم و الإدارة و القدرة
وتعرف بأنها
أداء الأعمال بطريقة صحيحة


الكفاءة المهنية
هي استعمال القدرات في وضعية مهنية ما مع مستوى مطلوب واضح

تتحقق الكفاءة
 عندما يكون هناك تخطيط وتنظيم وإدارة للوقت ورقابة ومتابعة


أنواع الكفاءات
 تنقسم الكفاءات إلى فردية و جماعية و تنظيمية

 
الكفاءات الفردية
 هناك عناصر عديدة تحدد الكفاءة الفردية هي

-
لا نجد لها معنى حقيقي إلا في الفعل و لا نجدها إلا عند الانطلاقة في الفعل.
-
الكفء هو الذي يملك البرهنة و القادر على الفعل و اكتساب المعلومات للوصول إلى هدف معين، و هو بناء مستمر، و الشخص يختار الكفاءات المكتسبة سابقا ليوازيها مع الحالة الحاضرة

الكفاءات الجماعية

هي تراكم كفاءات الأفراد والتي تزيد بالعمل الجماعي المشترك

الكفاءة التنظيمية
تتكون نتيجة أنواع من النشاطات التنظيمية التي تستثمر كفاءة الفرد والجماعة بشكل فاعل مما يعطي للمؤسسة دعما قويا متماسكا



تصبح المدرسة ذات كفاءة مهنية حين تتحقق فيها ما يلي



- المدرسة ذات الكفاءة المهنية تعترف بأهمية وجود نظام كفء يحركه تفكير من داخل النظام

- المدرسة ذات الكفاءة المهنية يعتقد أفراده  بأن مدرستهم نظام له هدف وغاية وهم يفكرون فيه من خلال إطار النظام  فيعملون دوما على دراسة وإختبار عناصر النظام  ويفكروا فيه ككل ليجدوا الروابط بين هذه العناصر وكيفية التعامل معها

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية يعمل أفرادها على إحداث الترابط بين أعمال التفكير والزمالة والتعاون والتحسن المستمر والمساءلة

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية يؤمن كل معلم فيها أن لديه إمكانات ويعمل على استثمارها

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية يكون الطالب قادرا على تحقيق توقعات المعلمين مما يجعل الصف صفا كفأ


-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية يكون جميع أعضاء الهيئة التعليمية والتربوية مشاركين فاعلين في رحلة التحسين المستمر وأن ما يطلب منهم يحقق التحدي الجماعي وهو ممكن وجدير بالمحاولة

-         المدرسة ذات الكفاءة الداخلية تثبت نفسها من خلال إتاحة الفرصة للجميع داخلها ليؤدوا أفضل مع شعورهم بالراحة إزاء مسئولياتهم مع تحملهم المسؤولية بشكل جاد

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية تؤسس توجه مشترك والتزام بالجهد المستمر

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية تحقق رؤية مشتركة مبنية على المعتقدات الأساسية للأفراد وتتوقع سلوكا للأفراد وتراقبه من خلال جمع البيانات وتحليلها متبعا بذلك أسلوب التقويم التكويني لا التجميعي هدفا وممارسة

-         في المدرسة ذات الكفاءة المهنية الهيئة التعليمية تسأل دوما ( هل هذه الطريقة الأفضل لتحقيق رؤيتنا في المدرسة) مما يعني إلتزام الجميع برؤية المدرسة ، مما يجعلهم يلتزمون بالسعي الحثيث لمعرفة الجواب من خلال الحوارات وبحوث العمل والإستفسار مستندين على حقائق وواقع وليس لمشاعر مما يحقق تغيرا حقيقيا للسلوك

-          المدرسة ذات الكفاءة المهنية نظام يثبت نفسه عندما يقوم كل فرد في النظام بأداء أفضل نتيجة لجهود جماعية ويقبل بالمحاسبة عن ذلك التحسن

     - في المدرسة ذات الكفاءة المهنية تثمّن االهيئة التعليمية الغاية من التغيير ويشعرون بالأمان حين يتحدثون عن آرائهم وأفكارهم أمام المسئولين ، وحين يقومون بالتجارب الجديدة داخل فصولهم وحين يعطون أو يتلقون التغذية الراجعة
ويرون أنفسهم جزءا من سلسلة متصلة من التطور والحداثة عند تحقيق النتائج المطلوبة

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية يعي أفرادها أهمية الحوار الدائم بين الزملاء حول أفضل الطرق لتحقيق أهداف المدرسة وغايتها

-         المدرسة ذات الكفاءة المهنية تسعى أن تكون صديقة للمشكلات بمعنى أن لا يتم التكتم على المشكلات أو رفضها بل يصبح الأفراد والجماعات  أصدقاء لمشكلاتهم من خلال إحتضانها فكريا للخروج بإحداث تغيير حيالها


 هناك مؤشرات يتم من خلالها  قياس ضعف كفاءة المدرسة  



من هذه المؤشرات ما عاكس سابق ما ذكرناه ولعلي أضيف بعضا من مؤشرات ضعف الكفاءة :

-         حين يعتقد الإداريون أو المعلمون أنهم يستطيعون العمل والإنجاز بشكل منفرد وأنه أفضل من العمل والإنجاز الجماعي

-         يصبح الأفراد أسيري التناقضات الذاتية حين يعتقدون أنه لا يمكن أن يحدث تغيير للوضع الراهن


ومن أمثلة التناقضات في المدرسة ذات الكفاءة المهنية الضعيفة :
  
1- يؤمن المعلم بأهمية استراتيجية معينة داخل الصف ولكن يعترض على تعميمها في المدرسة

2- يعمل المعلم ما يستطيعه لزيادة مستوى إنجاز المتعلمين ولكن يعزي دوما مسألة المحاسبة والمساءلة عن إخفاق المتعلمين إلى عوامل خارجه عن سيطرته

3- يؤكد القائد التربوي على أهمية الرؤيا المشتركة ولكن يضع خطة التحسين للمدرسة بمشاركة عدد قليل جدا من المعلمين

4- قد يلتزم المتعلمين بتنفيذ مطالب المعلمين ولكنهم لا يجدون ما يطلب منهم مفيدا .












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق