التفكير
الناقد وتدريسه وتعليم مهاراته مهم جدا لتعزيز القيم ولفهم الآخر وللحكم الصحيح على الأمور وعدم التسرع
....... الخ
" إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة
حياة أو موت
لأي مجتمع من المجتمعات"- هجوم على مشروع معين أو شخص معين.
- تشرب أفكار وقيم مختلفة عنا دون ترشيحها.
- مشاكل زوجية وعائلية.
- علاقات متوترة بين أفراد المجتمع وبين الأفراد الذين يشتركون في عمل واحد.
- عدم القدرة على معرفة الصواب والخطأ في أقوال وأفعال الآخرين.
- إتجاه بعض أفراد هذا المجتمع نحو ما يسمى بالإرهاب ( هداهم الله).
والسبب إفتقاد قيم البلد المستمدة من قيم
الشريعة
الإسلامية.
السبب فقدان كيفية التوضيح والذي
يؤدي إلى التفهم والإدراك والذي بدوره يؤدي إلى إكتشاف
الحقيقة أو
فهم الأسباب والغايات.
السبب عدم القدرة على إخراج الإعتقادات الداخلية أو
المفاهيم الراسخة في منطقة اللاوعي إلى منطقة
الضوء ( العقل
الواعي).
والحل
ثم الحل
ثم الحل
ليس من وجهة نظري ولكن وجهة نظر الكثير من التربويين التركيز بشكل كبير على تعليم التفكير الناقد ومهاراته مع الإستناد على المهارات الأساسية القبلية الضرورية لتعليم
التفكير الناقد
والتفكير
الناقد ليس فطري ويمكن
تعلم مهاراته وتنمو
بالمران والممارسة والتدريب
يقصد بمعيار الصحة
أن تكون العبارة صحيحة
وموثقة وقد تكون العبارة واضحة وغير صحيحة
الدقة أي إستيفاء
الموضوع حقه من المعالجة والتعبير عنه بلا زيادة او نقصان بحيث تصف الأشياء
كما حدثت في الواقع والحقيقة
يعني مدى العلاقة
بين السؤال أو المداخلة أو الحجة أو العبارة بموضوع النقاش أو
المشكلة المطروحة
تفتقر المعالجة
الفكرية للمشكلة أو الموضوع في كثير من الأحوال إلى العمق المطلوب
الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة أو تشعب الموضوع
يوصف التفكير
الناقد بالاتساع أو الشمولية عندما تؤخذ جميع جوانب المشكلة أو الموضوع
بالإعتبار
المراجع
تعليم التفكير – د.إبراهيم الحارثي
تعليم التفكير - ا.د . حسن زيتون
تعليم االتفكير – فتحي جروان
تعليم الطلاب التفكير الناقد – شيت مايرز ترجمة عزمي جرار
التفكير النقدي – Don Barnes ، Arkene ، Stanley ترجمة سناء العاني
ثم الحل
ثم الحل
ليس من وجهة نظري ولكن وجهة نظر الكثير من التربويين التركيز بشكل كبير على تعليم التفكير الناقد ومهاراته مع الإستناد على المهارات الأساسية القبلية الضرورية لتعليم
التفكير الناقد
التفكير الناقد
يحتاجه كل
فرد بغض النظر عن عمره وفق مستوى قدراته العقلية
والحسية والتصورية
التفكير
الناقد مفتاح لحل
المشكلات اليومية التي تواجهنا
التفكير
الناقد يهدف إلى
أن يربي الأفراد بمساعدتهم على تكوين عقلية قادرة على إصدار
الأحكام على الأفكار والتصورات لمعرفة مدى
إنسجامها واتساقها
عقليا قبل إعتمادها مما يولد عقلا ناقدا لا يقبل
الأمور والحوادث كما تروى لها ولا
تتسرع إلى تصديقها ولا
تحكم على شخص من موقف أو موقفين بل يعرض ما يرى ويسمع على ميزان
العقل ومحك التجربة ليتحقق من مدى صحتها أو خطئها.
وفي قاعدة
ديكارت الشهيرة ( البداهة
) ألح على ألا يسلم المرء بأمر ما لم يتأكد بالبداهة أنه
كذلك
التفكير
الناقد تفكير متعمق
يتجاوز وصف اللأشياء الظاهرة ليصف كيف تم التفكير فيما وراء
الأحداث وهو يعتبر تفكير
في التفكير
حين نتعلم
التفكير الناقد
فنحن نتعلم
كيف نسأل
ومتى نسأل
وعن ماذا نسأل
ومنه نتعلم كيفية استخدام
المنطق أو المحاكمة العقلية للأحداث
ومتى نسأل
وعن ماذا نسأل
كيف أختار الوقت المناسب
للمحاكمات العقلية
وكيف تختار نوع المنطق الذي
تحاكم به الأمور
ولكن ما هو التفكير
الناقد و ما هي مهاراته وما هي استراتيجيات تدريسه
تعريف
التفكير الناقد
- هو تفكير منطقي وتأملي يركز على أن تقرر بأن تؤمن بشيء تفعله أو لا تفعله (وبرت إينيس).
- هو تفكير بارع ومسؤول يفضي إلى
الحكم الجيد وذلك لأنه حساس
للسياق يعتمد على المعايير ويصحح نفسه بنفسه (ماثيو ليبمان).
- هو أن تمحص تفكيرك بينما أنت تفكر بهدف التفكير بشكل أفضل ( ريتشارد بول).
- فحص المعتقدات والمقترحات في ضوء الشواهد التي تؤيدها والحقائق المتصلة بها
بدلا من القفز إلى النتائج (واطسون جالسر).
- عملية استخدام قواعد الإستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم.
- هو تفكير منطقي وتأملي يركز على أن تقرر بأن تؤمن بشيء تفعله أو لا تفعله (وبرت إينيس).
- هو أن تمحص تفكيرك بينما أنت تفكر بهدف التفكير بشكل أفضل ( ريتشارد بول).
- فحص المعتقدات والمقترحات في ضوء الشواهد التي تؤيدها والحقائق المتصلة بها
بدلا من القفز إلى النتائج (واطسون جالسر).
- عملية استخدام قواعد الإستدلال المنطقي وتجنب الأخطاء الشائعة في الحكم.
- التفكير النقدي هو عملية عقلية واضحة تقوم على تحليل المعلومات بناء على
الملاحظة
والمنطق والقدرة على
الانخراط في التفكير والتفكير المستقل.
وفي تعريف آخر (لبول) أنه عدم الإنحياز أو العدالة في محاكمة الأمور
قسم بول المفكرين إلى ثلاثة أقسام :
المفكر الناقد ،
والمفكر الأناني ، والمفكر الغير ناقد
يقصد بالمفكر غير
الناقد: الشخص الذي لديه
مهارات تفكير ضعيفة ويسهل
على الآخرين خداعه والتلاعب به وتحريكه
والسيطرة عليه
أما المفكر الأناني : هو الذي يتبع مسار ضعيف في
التفكير يتمركز حول أنانيته
ويركز على تحقيق مصالحه الشخصية من خلال التلاعب
بأفكار الآخرين ودغدغة عواطفهم
والمفكر الناقد: فهو إنسان منطقي عادل ، غير
متحيز يتمتع بمهارات تفكير
عالية
خصائص ومميزات المفكر
تفكيرا ناقدا
يتميز الشخص الذي
يفكر تفكيرا ناقدا بما يلي :
وفي تعريف آخر (لبول) أنه عدم الإنحياز أو العدالة في محاكمة الأمور
- متفتح على الأفكار الجديدة
- لا يجادل في أمر عندما لا يعرف
شيئا عنه
- يعرف متى يحتاج إلى معلومات أكثر
حول شيء ما
- يعرف الفرق بين نتيجة "
ربما تكون صحيحة ونتيجة " لابد أن تكون صحيحة "
- يعترف بوجود أفكار مختلفة لدى
الناس حول الموضوع الواحد.
- يحاول تجنب الأخطاء الشائعة في
إستدلاله للأمور.
- يتساءل عن أي شيء يبدو غير معقول
أو غير مفهوم له.
- يحاول فصل التفكير العاطفي عن
التفكير المنطقي.
- يحاول بناء مفرداته اللغوية بحيث
يكون قادرا على فهم ما يقوله الآخرون وعلى نقل
أفكاره بوضوح.
- يتخذ موقفا أو يتخلى عن موقف عند
توافر أدلة وأسباب كافية لذلك.
- يأخذ جميع جوانب الموقف بنفس
القدر من الأهمية.
- يبحث عن الأسباب والبدائل.
- يتعامل مع مكونات الموقف المعقد
بطريقة منظمة.
- يستخدم مصادر علمية موثوقة ويشير
إليها.
- يبقى على صلة بجوهر الموضوع.
- يعرف المشكلة بوضوح.
مميزات
التفكير الناقد:
يرى جيرالد ناسيتش أن هناك مميزات جليه للتفكير الناقد
يختلف عن التفكير
العادي فهو ذاتي الإدراك يستلزم أن تفكر في طريقة تفكيرك
ما هي أفكاري حول
هذا الموضوع ؟
أفكاري استنتاجات فما هي الأدلة لتي بنيت عليها استنتاجاتي ؟
ما هي أفكار الآخرين حول نفس الموضوع ؟
ما سبب إختلاف إستنتاجاتهم عن إستنتاجي ؟
كيف لي أن أقرر أينا أصح ، أنا أم هم؟
بمعنى أن تكون
مقاييسي عالية والمقصود
القيام بإصدار أحكام
تتوافق مع معايير المنطق
هل أستخدم أدلة ذات صلة أم أدلتي ليس لها صلة ؟
هل أفهم الموضوع بعمق للوصول للب أم لا ؟
هو التفكير
بالمشاكل الحقيقية
إلا أنه يلعب دوره وتتضح معاييره ومهاراته في حال كانت المشاكل والمسائل حقيقية واقعية بالرغم من أن التفكير الناقد يقدم على هيئة ألغاز ومحفزات عقلية دورها التدريب
وشحذ الممارسة تساعد حين تحويلها متعمدا إلى ممارسات ترتبط بالمواقف اليومية
ليس هناك قواعد
ذات نتائج مؤكدة النجاح للتفكير المنطقي
أي ليس هناك قواعد تضمن لك نجاح تفكيرك فالموجود أدلة وقواعد حول الموضوع
تتطلب من الشخص المتابعة الحثيثة لتطبيقها على التفكير بحساسية واستخدام التفكير الأفضل، ولكن بإمكان الشخص إيجاد قواعد خاصة به حين يستخدم التفكير الأفضل
لتحديد ما إذا كانت هذه القواعد معقولة أم لا أو هل تؤدي إلى نتائج معقولة، وبالتالي يحقق التفكير الناقد من هنا التصحيح الذاتي بناء على تقييم الشخص تفكيره
يعد الوضوح من أهم
معايير التفكير الناقد بإعتباره المدخل الرئيسي لباقي المعايير
فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهم مقاصد المتكلم وبالتالي
لن يكون بمقدورنا الحكم عليها بأي شكل من الأشكال
يرى جيرالد ناسيتش أن هناك مميزات جليه للتفكير الناقد
1- التفكير الناقد تأملي
أفكاري استنتاجات فما هي الأدلة لتي بنيت عليها استنتاجاتي ؟
ما هي أفكار الآخرين حول نفس الموضوع ؟
ما سبب إختلاف إستنتاجاتهم عن إستنتاجي ؟
كيف لي أن أقرر أينا أصح ، أنا أم هم؟
2- التفكير الناقد يستلزم استخدام
مقاييس
(الدقة ، العمق ، الصلة بالموضوع
........ الخ)
هل أفكر في الشيء
بدقة أم غير ذلك ؟هل أستخدم أدلة ذات صلة أم أدلتي ليس لها صلة ؟
هل أفهم الموضوع بعمق للوصول للب أم لا ؟
3- التفكير الناقد واقعي
إلا أنه يلعب دوره وتتضح معاييره ومهاراته في حال كانت المشاكل والمسائل حقيقية واقعية بالرغم من أن التفكير الناقد يقدم على هيئة ألغاز ومحفزات عقلية دورها التدريب
وشحذ الممارسة تساعد حين تحويلها متعمدا إلى ممارسات ترتبط بالمواقف اليومية
4- التفكير الناقد عقلاني
أي ليس هناك قواعد تضمن لك نجاح تفكيرك فالموجود أدلة وقواعد حول الموضوع
تتطلب من الشخص المتابعة الحثيثة لتطبيقها على التفكير بحساسية واستخدام التفكير الأفضل، ولكن بإمكان الشخص إيجاد قواعد خاصة به حين يستخدم التفكير الأفضل
لتحديد ما إذا كانت هذه القواعد معقولة أم لا أو هل تؤدي إلى نتائج معقولة، وبالتالي يحقق التفكير الناقد من هنا التصحيح الذاتي بناء على تقييم الشخص تفكيره
معايير التفكير
الناقد
1- الوضوح
2- الصحة
3- الدقة
4- الربط
5- العمق
6- الإتساع
7- المنطق
من صفات التفكير
الناقد أو
الإستدلال أن يكون منطقيا فصفة المنطق هي المعيار الذي
يستند عليه الحكم على نوعية التفكير ويقصد بالتفكير
المنطقي تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح أو
نتيجة مترتبة على حجج معقولة
مهارات
التفكير الناقد
يربط البعض التفكير الناقد
بالمستوى الأخير لتصنيف بلوم" التقويم " والصحيح أن مهارات التفكير الناقد تتدرج
من مستوى اقل إلى مستوى أعلى
أكثر تعقيد في التفكير حسب المهارات وحسب الأنشطة المقدمة لللطالب
مهارات تحديد
المعلومات الأساسية
:
مهارات تقويم
المعلومات
وهي مجموعة المهارات التي يمارس من خلالها الفرد عددا من المعايير لضمان صحة
ومصداقية المعلومات
وبالتالي يحدد مدى إمكانية
الإعتماد عليها وإستخدامها
وتشمل :
تحديد مدى كفاية المعلومات وأوجه النقص فيها
مدى اتساق النتائج مع المقدمات
مدى توخي الموضوعية
مدى توفر الدقة
تقسيم الموضوعات إلى عناصر رئيسية طبقا لمعايير مناسبة
اختبار العلاقات بين العناصر المختلفة بشكل نقدي
تحليل المفاهيم والتعليمات إلى مكوناتها الفرعية
تحديد التفسيرات المنطقية وإبراز المظهر الحقيقي فيها
تحديد التفسيرات غير المنطقية وإبراز أوجه الخلل فيها
التوصل إلى استنتاجات جديدة في ضوء المعلومات المعروضة
1- تحديد الحقائق (الحقيقة جملة
تعبر عن أشياء محددة صحيحة ويمكن إثبات صحتها)
2- تحديد المفاهيم (المفهوم كلمة
أو تعبير مختصر يشير إلى مجموعة من الحقائق المتقاربة وقد يزود الفرد بصورة ذهنية
عن موضوع ما)
3- تحديد التعميمات (التعميم عبارة
توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر)
4- تحديد النظريات (النظرية مجموعة
الحقائق والمفاهيم والتعميمات تربطها علاقة موحدة في نسق منطقي منظم وتسعى لتفسير
ظاهرة معينة)
5- تحديد الآراء (الرأي جملة أو عبارة تبرز وجهة نظر قائلها أو
معتقداته أو مشاعره وتختلف
الآراء من شخص إلى آخر وهي تحتمل الصواب والخطأ)
6- تحديد القضايا الجدلية (موضوع
أو رأي أو حادث أو مسألة مثيرة للجدل والخلاف بمعنى ان
وجهات النظر حولها تكون مختلفة)
وتشمل :
- مهارات تحديد الكلمات ذات الصلة بالموضوع وتمييزها عن الكلمات غير المتصلة بصلب
الموضوع
- مهارات التمييز بين الرأي والحقيقة وتعني قدرة الشخص على
التمييز بين الجمل المعبرة عن الحقائق
والجمل المعبرة عن الآراء
- مهارات تحديد الفروض المكتوبة (المعلنة) والفروض غير المكتوبة (الضمنية) وتعني قدرة
الشخص على تحديد التلميحات أو المسلمات أو النقاط التي
إستند إليها الكاتب وتمييزها عن غير الصريحة
- مهارات كشف أوجه التميز في المعلومات وتعني قدرة الشخص على تحديد التعميمات المفرطة) المبالغ فيه) أو الكلمات العاطفية التي تستهدف التأثير على القارئ
- مهارات نقد المعلومات ومصدرها وتعني :
تحديد مدى الإعتماد على مصدر
النص ( جهة رسمية – دولية محايدة – شخص متخصص - ...... الخ)تحديد مدى كفاية المعلومات وأوجه النقص فيها
مدى اتساق النتائج مع المقدمات
مدى توخي الموضوعية
مدى توفر الدقة
- مهارات تفسير المعلومات والتوصل إلى استنتاجاتها :
تحديد الموضوع أو المشكلة أو
القضية الرئيسيةتقسيم الموضوعات إلى عناصر رئيسية طبقا لمعايير مناسبة
اختبار العلاقات بين العناصر المختلفة بشكل نقدي
تحليل المفاهيم والتعليمات إلى مكوناتها الفرعية
تحديد التفسيرات المنطقية وإبراز المظهر الحقيقي فيها
تحديد التفسيرات غير المنطقية وإبراز أوجه الخلل فيها
التوصل إلى استنتاجات جديدة في ضوء المعلومات المعروضة
إستراتيجيات
التفكير الناقد
قسم ريتشارد بول
إستراتيجيات التفكير الناقد إلى ثلاثة أنواع هي :
ويقصد بها المهارات
الأولية أو البسيطة التي تتعلق بالقدرة العامة للطفل
وشعوره بنفسه مثل تعريف معاني الكلمات بدقة والمهارات العددية
البسيطة
تهدف هذه
الإستراتيجية إلى تنمية التفكير المستقل أي تنمية إتجاه "
أستطيع أن أعمل هذا العمل وحدي " فمن الضروري تنمية عادة
المساءلة الذاتية لدى التلاميذ وحتى يتعلم
التلاميذ هذه العادة فإنهم بحاجة إلى نموذج حي من الكبار مثل
المعلم أو أحد الوالدين أي
أنهم بحاجة إلى القدوة الحسنة فهم بحاجة
إلى رؤية التفكير بإستقلالية لدى الآخرين حتى
يتعلموا التفكير المستقل أي يروا معلميهم أو آباءهم يفعلوا ذلك عمليا
يقصد بالقدرات
الكبيرة العمليات المتضمنة في التفكير مثل تلك المستخدمة في
تنظيم المهارات الفكرية الأولية في خطط فكرية كبرى فعندما
نريد تنمية التفكير الناقد لا نرغب في التركيز على جزئيات التفكير
أو المهارات المجزئة وإهمال الكل أو إهمال
النظرة الكلية فمن الإستراتيجيات المعرفية الهامة تنمية التبصر والتعمق في المهارات الميكانيكية وعدم الإكتفاء بأن يعملها التلاميذ دون وعي وإدراك عميقين لها ومن الإستراتيجيات أيضا إكتشاف الأهداف الضمنية وتفترض أن أنشطة الإنسان لها أهداف مسبقة كما تفترض وجود أسباب وطرق لتنفيذها ومنها أيضا التقويم ويشمل تقويم الأفكار والأدلة والأفعال والحلول والمجادلات وتتضمن عملية التقويم خطوتين :
1- استراتيجية
المهارات الصغيرة
2- الإستراتيجية
العاطفية
يتعلموا التفكير المستقل أي يروا معلميهم أو آباءهم يفعلوا ذلك عمليا
3- استراتيجية القدرات الكبيرة
النظرة الكلية فمن الإستراتيجيات المعرفية الهامة تنمية التبصر والتعمق في المهارات الميكانيكية وعدم الإكتفاء بأن يعملها التلاميذ دون وعي وإدراك عميقين لها ومن الإستراتيجيات أيضا إكتشاف الأهداف الضمنية وتفترض أن أنشطة الإنسان لها أهداف مسبقة كما تفترض وجود أسباب وطرق لتنفيذها ومنها أيضا التقويم ويشمل تقويم الأفكار والأدلة والأفعال والحلول والمجادلات وتتضمن عملية التقويم خطوتين :
- تطوير معايير التقويم
- استخدام تلك المعايير في الحكم
على الأشياء ومن الإستراتيجيات
الكبرى التعرف على المعايير التي يستخدمها
الآخرين في الحكم على الأشياء
استراتيجيات
أخرى لتنمية التفكير الناقد
هناك إستراتيجيات
موجهة نحو تنمية مهارات بعينها من التفكير الناقد
وهذه بعضا منها
فلو وضعت كلمات ( بقرة ، وطواط
، حصان ، سمك)
الكلمة التي ليس لها صلة : سمك
الجملة : من أهم الحيوانات الثديية : البقرة ...........الخ
هدف الإستراتيجية تقويم صحة
مصادر المعلومات بحيث تتضمن
القدرة على المساءلة والتفسير حول الأجوبة المنبثقة عن عدد من
الأسئلة الآتية :
الهدف تدريس مهارة تحديد الدليل
وتقويمه :
هل يوجد سبب يدفع واضع الدليل للتشويه والتزوير
هل هناك دليل آخر يدعم هذا الدليل وهل هو دليل عام أم خاص
1- استراتيجية الكلمات المترابطة
لماري مكفرلاند
وتهدف هذه الإستراتيجية على
التمييز بين المادة ذات الصلة والمادة غير ذات الصلة
وهذا مثال يوضح طريقة لتقديمها
للطلاب :
1- طرح مجموعات كبيرة من الكلمات في مجموعات عدة في كل مجموعة سبع أو ست كلمات
مرتبطة بالموضوع وكلمة غير ذات صلة
2- مناقشة الطلاب بصورة جماعية
وعقد جلسات تدريبية ليصبحوا قادرين على تحديد
الكلمات المرتبطة وشطب المختلفة
3- يقوم الطلاب بترتيب الكلمات في جملة توضح الطريقة التي تتصل بالموضوع المدروس
وملاءمته له ثم يطلب منهم تحديد الموضوع الذي تمثله
الكلمات التي وضعت :
الكلمة التي ليس لها صلة : سمك
الجملة : من أهم الحيوانات الثديية : البقرة ...........الخ
2- استراتيجية سميث
القدرة على المساءلة والتفسير حول الأجوبة المنبثقة عن عدد من
الأسئلة الآتية :
1- من مصدر المعلومات
2- ما الخلفية الثقافية لمصدر المعلومات
3- ما الأسس التي تم إعتمادها للكشف عن صحة المصدر
4- ما هدف مصدر المعلومات من طرح العبارات وهل هي نابعة من الحرص على الموضوع أم تحيز شخصي
5- هل توجد أسباب جوهرية تدعو للإستفسار عن صحة المصدر وهل عبارات المصدر متسقة
مع بعضها أم فيها تناقض
4- استراتيجية اورايلي
1- يقدم المعلم حادثة سرقة مثلا عن طريق لعب الأدوار للتوصل لتحديد الدليل (وفي
العلوم تقدم مثلا مع التجارب والأنشطة) ومن ثم يصيغ الأسئلة حسب الموقف.
2- يوجه الأسئلة التالية : هل للحادثة شهود ، هل هناك محضر مكتوب يؤيد الحادثة ، ما
دافع السرقة ، إذا لم تتوافر الإجابة يطلق عليها معلومات
3- بعد تحديد الدليل من الطلاب يسأل نفسه أسئلة :
هل هو دليل رئيسي أم دليل ثانوي هل يوجد سبب يدفع واضع الدليل للتشويه والتزوير
هل هناك دليل آخر يدعم هذا الدليل وهل هو دليل عام أم خاص
بعضا
من أدوار المعلم في تعليم التفكير
الناقد
ينظم المعلم في خططه أهداف
الأداء وعينات الأسئلة والمواد التعليمية والنشاطات التي تعزز
مهارات التفكير الناقد
بحيث يبنى على توطيد المناخ
الجماعي المتماسك يقدر فيه التعبير عن الرأي
والإستكشاف الحر والدعم والثقة بالنفس والتشجيع
يستخدم الأنشطة التي تركز على
مواقف حياتية حقيقية للطلاب ويستخد أسلوب طرح الأسئلة
لإشراك الطلبة بفعالية
من المهم أن يحافظ المعلم على
انتباه الطلاب مدار الحصة
من خلال استخدام أدوات ونشاطات
مثيرة لتحفيز الطلاب
يقوم بإعداد المعلومات وتوفير
الأدوات المطلوبة ويتجنب تزويد الطلاب بإجابات تعيق
سعيهم للوصول إلى الإستنتاجات التي يمكنهم الوصول إليها
بمفردهم
من خلال طرح اسئلة عميقة متفحصة
تتطلب تبرير أو دعم لأفكارهم وفرضياتهم واٍستنتاجاتهم التي
توصلوا إليها
دور المعلم يبرز
من خلال دوره كقدوة من خلال الأدوار التي يقوم بها كي يسهل
عملية التفكير لدى الطلاب
1- يخطط المعلم لعملية التعلم
2- يهيء المناخ الصفي
3- تفعيل دور الطلاب
4- التواصل الفعال مع الطلاب
5- المعلم مصدر المعرفة
6- تقديم الأسئلة السابرة
7- تقديم استراتيجيات التدريس الخاصة بالميتا معرفة والتي تشجع التفكير في التفكير
تعليم التفكير – د.إبراهيم الحارثي
تعليم التفكير - ا.د . حسن زيتون
تعليم االتفكير – فتحي جروان
تعليم الطلاب التفكير الناقد – شيت مايرز ترجمة عزمي جرار
التفكير النقدي – Don Barnes ، Arkene ، Stanley ترجمة سناء العاني
بعض
الأمثلة على التفكير الناقد من مادة الأحياء
في حالة تدريس التفكير الناقد ضمنيا من خلال المقرر
من خلال معرفتك للوراثة
البشرية ما هو توقعك لجنس إنسان تركيبه
الكروموسومي xxxy
أ – خنثى ب- ذكر ج – أنثى
أدعت إمرأة أبوة رجل لطفلها
وعندما فحصت دماؤهم وجد أن دمها
من نوع A وفصيلة الرجل من النوع AB والإبن من النوع O
ويمكن أن تقدم كقصة المرأتين
التي تنازعتا أمام الإمام أحمد ( على ما أعتقد )
وتحقق بها مهارة وجهات نظر الآخرين أو تحري التضليل
يوجد مرض الإنيميا المنجلية في
بعض مناطق المملكة وتبلغ نسبة
حاملي صفة المرض حوالي 20 ٪ في كل مرة تحمل فيه إمرأة حاملة للمرض
ومتزوجة من رجل أيضا حامل للمرض فإن إحتمال إصابة الجنين تصل
إلى 25 ٪ و 60 ٪ من أطفال هذه الأسرة السليمين أيضا حاملين للمرض
لذلك لابد أن يتزوج أفراد هذه المناطق من مناطق أخرى أو من خارج المملكة
ا - مركب الإكسيهيموجلوبين
يتميز بأنه قابل للتحلل بسهولة إلى مكوناته لأنه
غير ثابت وهذه الخاصية تجعل الهيموجلوبين مادة مناسبة لنقل الأكسجين
من الأماكن التي تحتوي على تركيز كبير فيه إلى الأماكن الأقل تركيز
ب – تراكم كمية كبيرة من حمض
اللبن يسبب حالة الإعياء للعضلة
وعند إرتياح العضلة ووصول كميات كافية من الأكسجين فإن الجسم
يتخلص من حوض اللبن في ثلاث طرق : تحويله إلى حمض البيروفيك ،
تحويله إلى جلايكوجين ، تحويله إلى ماء وثاني أكسيد الكربون
حدد الرأي والحقيقة في العبارة
التالية :
من الأغذية المهمة للصائم في فطره السكريات وبالذات تمر السكرية
ويمكن أن يقدم المعلم
المناظرات ولعب الأدوار الخاص بالرأي والرأي الآخر
وكيفية التعامل معه من خلال الطلاب
فمثلا يقدم مناظرة أو الرأي
والرأي الآخر خلاف بين المعدة والأمعاء
وكلاهما تدعي أفضليتها وتقدم الأدلة على ذلك
ومنها يتوصل الطالب إلى ما
يناقض التفكير الناقد
من التحيز والتضليل وترك وجهات النظر الأخرى
في حالة تدريس التفكير الناقد ضمنيا من خلال المقرر
1- مهارة التنبوء في ضوء المعطيات
الكروموسومي xxxy
أ – خنثى ب- ذكر ج – أنثى
2- مهارة ( تحديد الدليل ) ( تحري التضليل بتغيير
الصياغة جزئيا )
من نوع A وفصيلة الرجل من النوع AB والإبن من النوع O
وتحقق بها مهارة وجهات نظر الآخرين أو تحري التضليل
3- مهارة تحديد الدليل وتقويمه ( من هذا المثال
قد أوجد مهارة تحري التحيز
تحري التضليل -
التعميم المنطقي )حاملي صفة المرض حوالي 20 ٪ في كل مرة تحمل فيه إمرأة حاملة للمرض
ومتزوجة من رجل أيضا حامل للمرض فإن إحتمال إصابة الجنين تصل
إلى 25 ٪ و 60 ٪ من أطفال هذه الأسرة السليمين أيضا حاملين للمرض
لذلك لابد أن يتزوج أفراد هذه المناطق من مناطق أخرى أو من خارج المملكة
4- مهارة تحديد السبب والنتيجة
غير ثابت وهذه الخاصية تجعل الهيموجلوبين مادة مناسبة لنقل الأكسجين
من الأماكن التي تحتوي على تركيز كبير فيه إلى الأماكن الأقل تركيز
وعند إرتياح العضلة ووصول كميات كافية من الأكسجين فإن الجسم
يتخلص من حوض اللبن في ثلاث طرق : تحويله إلى حمض البيروفيك ،
تحويله إلى جلايكوجين ، تحويله إلى ماء وثاني أكسيد الكربون
( وهنا تحدد النتيجة 1 ، النتيجة 2 ، النتيجة 3 )
5- مهارة الرأي والحقيقة
من الأغذية المهمة للصائم في فطره السكريات وبالذات تمر السكرية
وكيفية التعامل معه من خلال الطلاب
وكلاهما تدعي أفضليتها وتقدم الأدلة على ذلك
من التحيز والتضليل وترك وجهات النظر الأخرى
.......... الخ
جزاك الله خيرًا
ردحذفزادك الله من فضله يا خبيرة التطوير ونفع بك وبعلمك ان شاءالله
ردحذفرائع شو هالكلام المتقن
ردحذف