أساليب التأمل للتعرف على التحديات التي يواجهها المعلم

 تساعد الممارسات التأملية للمعلمين في التخلص من روتين العمل المعتاد وتنظيم الخبرات وتجديد السلوك وتطور وتحسن الأداء ، وحتى تتحقق الفاعلية لذلك التأمل يحتاج المعلم استخدام أدوات للتأمل ومن هذه الأدوات ما يلي .

1-      التأمل عن طريق  swot
تتحدد من خلالها نقاط القوة والضعف لدى المعلم والمخاطر والتهديدات والفرص المتاحة.

الأهداف :
-         رؤية الذات بشكل أوضح.
-         التعرف على المشكلات عموما ومشاكل العمل بشكل خاص.
-         المساعدة في تحديد المشكلة التي يعاني منها.
-         التعرف على الفرص التي يمكن أن تساعد في حل المشكلة.
-         التعرف على المخاطر التي قد تزيد من تفاقم المشكلة.

الطريقة
عمل جدول بمكونات  swot ومن ثم تعبئته من خلال التأمل ومن ثم بناء خطة للتحسن بناء على نتائج التأمل

نقاط القوة
نقاط الضعف





الفرص المتاحة
المخاطر والتهديدات







2-      أسلوب الأسئلة التأملية
وهي عبارة عن عدد من الأسئلة يقوم المعلم بتوجيهها لنفسه أو الجماعة لنفسها لتوسيع المعرفة حول ما يتم التساؤل عنه.

الأهداف :
-         التعرف على المشكلة من زوايا متعددة.
-         تعويد الفرد على طرح مثل هذه التساؤلات مما ينمي الملاحظة لديه.
-         التعرف على فجوة الأداء ومن ثم البحث عن حلول ردمها.

 الطريقة :
توجيه أسئلة متعددة  من الفرد لنفسه أو الجماعة لنفسها في مجال صيغة السؤال

الصيغة
الأسئلة المتعددة
who

Whom

why

What

When

Where

how

     from where 


3-      أسلوب تحديد الفجوة
حيث يتم كتابة ما هو عليه في الوضع الراهن بسبب مشكلة ما وما هو الوضع المأمول في حالة عدم وجود مشكلة.
  
الأهداف :
-         تقويم الفرد ذاته نتيجة معرفته بالوضع الراهن والوضع المثالي.
-         التعرف على فجوة الأداء ومن ثم محاولة ردمها.
-         إيجاد دافعية من الفرد للوصول إلى الوضع المثالي.

 4-      أسلوب التشخيص الدقيق للمشكلة :

الأهداف

- التعرف على المدى الزمني للمشكلة
- التعرف على المشكلة الأساسية وليست المشكلة الأكثر وضوح

الطريقة

 5- أسلوب الأسئلة المتلاحقة :
حيث يقوم المعلم بتوجيه أسئلة لنفسه أو المجموعة لنفسها ليتم التحديد الدقيق للمشكلة
الأهداف :
- التعرف الدقيق والتحديد السليم للمشكلة
- التعرف على شريك في المشكلة مما يسهل تحقيق بناء مجموعة مهنية
- النظر للمشكلة من زوايا متعددة
- التعرف على أبعاد المشكلة
الطريقة :
صياغة أسئلة متتالية ومتلاحقة وهي نفس طريقة الأسئلة التأملية ولكن إختلاف صياغات الأسئلة حسب مكان الإستخدام ؟

 6- مخطط السبب والنتيجة
الطريقة :
بعد التأمل في المشكلة يتم التوصل إلى الأسباب ووضع الحلول لها من خلال مخطط يسهل على الشخص تذكرها

الأهداف :
-         التعرف على الأسباب وحصرها
-         البحث في الحلول مما يعطي أمل في فرص الحل
-         طريقة المخطط تعطي ثبات للمعلومات لدى الفرد

الطريقة :
  تعبئة المخطط  وفق النموذج المرفق


  7- مصفوفة تنظيم المعلومات
وهي عبارة عن مصفوفة تعمل على تنظيم تفكير الشخص

الأهداف
-         التعرف على مجالات المشكلة
-         تنظيم وتصنيف الأسباب مما يسهل إيجاد الحلول لها .
-         التعرف على تعقيدات المشكلة بالنظر لها من زوايا متعددة

الطريقة:
  الآثار

الأسباب
التعليمية
الإجتماعية
الإقتصادية
...... الخ

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق